تعرف على اضرار استخدام العطور وكيف تحافظ على رائحة الجسم الجميلة بدونها

علوم

تعرف على اضرار استخدام العطور وكيف تحافظ على رائحة الجسم الجميلة بدونها

5 آب 2020 20:00

يستخدم الانسان العطور بجميع أنواعها منذ زمن لكن الحقيقة هي أن العطور ليست جيدة لصحتك كونها مصنوعة من مواد مسرطنة تجعلها خطيرة على صحتك بشكل خاص

يستخدم الانسان العطور بجميع أنواعها منذ زمن، لكن الحقيقة هي أن العطور ليست جيدة لصحتك كونها مصنوعة من مواد مسرطنة تجعلها خطيرة على صحتك بشكل خاص.

فهل تتذكرون أنكم أصبتم بالصداع أو العطس الشديد بسبب عطر شخص ما ؟ بالتأكيد فعلتم ذلك . حيث أن العطر كان قويا لدرجة أنه بغض النظر عن الطريقة التي جربتموها فيه لم تتمكنوا من مقاومته أليس كذلك؟

حسنا، السبب الرئيسي في حدوث ذلك هو لأنكم استنشقتم السموم المحتملة والمواد الضارة التي يحتويها العطر والتي تسبب في رد فعل تهيجي في الجسم، وعلى الرغم من أن الأمر يبدو غريبا بعض الشيء، إلا أنه من المحتمل أن يكون ذو تأثير سيء تماما مثل " التدخين السلبي".

وأظهرت الأبحاث أن هناك مواد كيميائية في العطور والكولونيا أكثر من دخان السجائر أيضاً، فكل نفخة من دخان السجائر تحتوي على 250 مادة كيميائية في حين أن العطور والكولونيا يمكن أن تحتوي على ما يصل إلى 3000 مادة كيميائية مختلفة لتعطيه تلك الرائحة المميزة.

بالإضافة إلى ذلك، من المهم أن نذكر أن حوالي 95 % من المواد الكيميائية التي تستخدم في صناعة وتركيب العطور هي عبارة عن مركبات صناعية بترولية في المقام الأول. لذلك، من الطبيعي أن تسبب هذه المواد الكيميائية ردود فعل تحسسية مثل العطس والحكة في العينين، والصفير عند التنفس والصداع. كما ويمكن للعطر أن يتسبب في تفاقم حالات الربو والأمراض البيئية مثل الحساسية الربيعية والصداع النصفي أيضاً.

وفوفقاً لنتائج تحقيق أجرته مجموعة العمل البيئي (EWG) حول العطور والكولونيا:

-تحتوي 16 % من المنتجات التي تمت مراجعتها على مكونات قد تسبب السرطان.

- تحتوي 5 % منها على شوائب ضارة مرتبطة بالسرطان أو مشاكل صحية أخرى.

- تحتوي 18 % منها على معززات اختراق تزيد من التعرض للمواد المسرطنة والمكونات الأخرى المثيرة للقلق.

- تحتوي 98% منها على مكونات لم يتم تقييم سلامة استخدامها في مستحضرات التجميل أو كانت بياناتها ناقصة.

- تحتوي 76 % على مكونات مسببة للحساسية.

-13 % من تلك المنتجات شكلت مخاوف صحية محتملة أخرى

• كيف تحافظ على رائحة الجسم الجميلة دون استخدام العطور؟

1- قم بشراء زيت أساسي يحتوي على رائحتك المفضلة من متجر الأطعمة الصحية، وقم بتخفيفه بزيت آخر مثل زيت أو جوز الهند مثلا.

2- قم بتدليك جسمك بزيت جوز الهند بعد الاستحمام، فذلك سيمنحك رائحة جذابة ويجعلك تفوح برائحة الشاطئ الجميلة.

3- أقنع نفسك بعدم استخدام العطور ودع رائحتك الطبيعية "الفيرومونات" تجذب الآخرين إليك، وذلك لأنه يوجد هناك هدف بيولوجي أساسي للفيرمونات الجسدية، ألا وهو جذب الجنس الآخر.

• إليك ما يمكنك القيام به إذا كنت تشعر بالانزعاج من العطور:

إذا كنت واحداً من العديد من الأشخاص الذين يشعرون بالانزعاج أو التحسس عند التعرض للعطور، فمن المستحسن أن تختار أنواعا خالية من العطور لجميع عناصر العناية الشخصية الخاصة بك، أو على الأقل اختيار المنتجات التي لا تحتوي على عطر صناعي.

كما ويجب عليك أيضً إبلاغ أفراد عائلتك وأصدقائك عن الأمر، وخاصة زملائك في العمل الذين يضعون العطور. ولكن تذكر أنه يجب عليك أن تقوم بذلك بأدب للحصول على نتيجة إيجابية، وإذا رفضوا الاستماع لك، استمر في طلب ذلك منهم بأدب حتى يفعلوا ذلك.

النهضة نيوز