روسيا كورونا

أخبار

اقتربنا من النجاح الأكيد.. موسكو توسع حملة التلقيح الخاصة بفيروس كورونا

6 آب 2020 18:21

أتاحت السلطات الروسية لبعض العاملين في المجال الطبي و العاملين في حكومة المدينة في العاصمة الروسية موسكو الفرصة للتلقيح ضد فيروس كورونا التاجي المستجد ، حيث تستعد روسيا لإطلاق ما تقول بأنه أول لقاح خا

أتاحت السلطات الروسية لبعض العاملين في المجال الطبي و العاملين في حكومة المدينة في العاصمة الروسية موسكو الفرصة للتلقيح ضد فيروس كورونا التاجي المستجد ، حيث تستعد روسيا لإطلاق ما تقول بأنه أول لقاح خاص بفيروس كورونا التاجي المستجد في العالم .

ويقوم طبيب واحد على الأقل بإعداد قوائم بالموظفين الذين يرغبون في الحصول على اللقاح الذي طوره معهد " جمالايا" الطبي في موسكو، و ذلك وفقا لطبيب تلقى دعوة للحصول على لقاح . و قد أكد مسؤول في الحكومة الروسية أنه قد تم إرسال دعوات مماثلة تدعو المتطوعين و الموظفين للتلقيح بالفعل.

و قد نصت رسالة الدعوة التي اطلعت عليها وكالة "بلومبرج" للأنباء على أن اللقاح آمن البشري و قد اجتاز التجارب السريرية ، في حين رفضت الخدمة الصحفية لحكومة مدينة موسكو التعليق على الأمر .

كما و تجدر الإشارة إلى أن نائبة رئيس الوزراء تاتيانا جوليكوفا قد قالت للرئيس فلاديمير بوتين في اجتماع عقد يوم 29 يوليو أنه من المتوقع أن يحصل اللقاح الذي طوره معهد " جمالايا" الذي تم تطويره بتمويل من صندوق الاستثمار المباشر الروسي على موافقة على استخدام مشروط هذا الشهر، الأمر الذي يتطلب إجراء تجارب على 1600 شخص آخر، و من المرجح أن يبدأ الإنتاج العام و واسع النطاق للقاح في شهر سبتمبر . حيث يخطط المنظمون إطلاق حملة تلقيح واسعة النطاق بحلول 12 أغسطس.

بالإضافة إلى ذلك، قال مطورو اللقاح بأنه آمن و فعال، وجاء اللقاح وسط سباق عالمي لتطوير الحماية اللازمة ضد الفيروس المميت الذي أودى بحياة أكثر من 700000 شخص حول العالم و ألحق الدمار الاقتصادي العالمي بعد أن استجابت العديد من الدول للجائحة الفيروسية عبر إغلاق حدودها و اقتصادها بشكل كامل منعا لتفشيه .

 

و مع أنه لم يتم نشر بيانات الاختبارات التي قامت بها موسكو بعد، إلا أن السرعة التي تتحرك بها روسيا للتوصل إلى لقاح فاعل و ناجح ضد فيروس كورونا قد أثارت تساؤلات عديدة من قبل العديد من الدول حول العالم .

النهضة نيوز - بيروت