أخبار لبنان

الفساد أنقذ لبنان من الدمار الكبير.. إنها ليست مزحة

6 آب 2020 19:26

  رأى فيكور موراخوفسكي وهو رئيس تحرير مجلة "ترسانة الوطن"  الروسية، إن الانفجار الذي ضرب مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت، كان من المفترض أن يكون عشرة أضعاف حجمه، لو انفجرت الـ 2750 طن من مادة نترات ال

 

رأى فيكور موراخوفسكي وهو رئيس تحرير مجلة "ترسانة الوطن"  الروسية، إن الانفجار الذي ضرب مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت، كان من المفترض أن يكون عشرة أضعاف حجمه، لو انفجرت الـ 2750 طن من مادة نترات الأمونيوم الذي يدعي المسؤولون اللبنانيون أنها كانت موجودة في المرفأة منذ 6 سنوات.

وقال إن انفجار كمية مثل هذه من تلك المادة، سيكون كفيل فعلياً بتدمير مدينة بيروت عن بكرة أبيها، لكن في حقيقة الأمر، الكمية التي انفجرت أقل بكثير من تلك التي تمت مصدرتها عام 2014.


وعلق رئيس تحرير الصحيفة الروسية معلقاً على انفجار أكثر من 2500 طن من نترات الأمونيوم، بالقول: يمكن القول بشكل لا لبس فيه تقريبا إن نترات الأمونيوم انفجرت .. وهذا مدهش، من حيث حجم نترات الأمونيوم المتفجرة. يجب فهم أنه لو انفجر مثل هذا الحجم من هذه المادة، لكان الدمار أكبر بعشر مرات".

ويفترض موراخوفسكي بأن يكون الفساد هذه المرة أنقذ البلاد من الدمار الكبير، ويتوقع ان يكون جزء كبير من كمية نترات الأمونيوم المصادرة قد "سرقت بكل بساطة على مدار سنوات".


وفيما يتعلق بطبيعة تشكل الانفجار، قال إن "الأمونيوم لا ينفجر من تلقاء نفسه، ولابد أن يتم تفجيره"، وختم بالقول يبدو أن "الإجراءات الأمنية لم تتبع هناك مطلقاً".

 


 

 

النهضة نيوز - بيروت