خمسة فوائد تجعل أكل البطيخ يوميا أمر مهم في حياتك

علوم

خمسة فوائد تجعل أكل البطيخ يوميا أمر مهم في حياتك

6 آب 2020 22:02

يعتبر البطيخ من أكثر الفواكه رغبة من قبل الجميع، فهو لذيذ ومنعش ومشبع ويخفف حرارة الصيف الخانقة، بالإضافة إلى كونه فاكهة ذات مزايا صحية عديدة، كما أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الفريدة والمعادن والفيتامينات والمركبات العضوية.

يعتبر البطيخ من أكثر الفواكه رغبة من قبل الجميع، فهو لذيذ ومنعش ومشبع ويخفف حرارة الصيف الخانقة، بالإضافة إلى كونه فاكهة ذات مزايا صحية عديدة، كما أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الفريدة والمعادن والفيتامينات والمركبات العضوية.

وعلى الرغم من أن كوب واحد من البطيخ يحتوي على 46 سعرة حرارية، إلا أنه غني بفيتامين C و فيتامين A والعديد من المركبات النباتية الصحية الأخيرة المفيدة للجسم والصحة بشكل عام.

إليكم خمسة من الفوائد الهامة التي يمكن أن تكتسبها من تناول البطيخ:

1- يساعدك على البقاء رطبا

يعد شرب الماء طريقة مهمة للحفاظ على رطوبة جسمك. ومع ذلك، يمكن أن تساعدك الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء على الحفاظ على رطوبة الجسم أيضاً، ومن المثير للاهتمام أن البطيخ يحتوي على ما نسبته 92% من الماء.

والجدير بالذكر أن ارتفاع نسبة الماء هو أحد الأسباب التي تجعل الفاكهة والخضروات تساعدك على الشعور بالشبع أيضاً، مما يعني أن البطيخ يجمع بين كثرة الماء والألياف، والذي يساعدك على فقدان الوزن لأنك تتناول كمية كبيرة من الطعام الذي لا يحتوي على سعرات حرارية كبيرة، مما يجعلك تشعر بالشبع سريعا وتتناول طعاما آخر بنسبة أقل.

2- يحسن الهضم

يحتوي البطيخ على الكثير من الماء وكمية صغيرة من الألياف، وكلاهما مهم لصحة الهضم. حيث يمكن أن توفر الألياف كمية كبيرة من البراز، بينما يساعد الماء على الحفاظ على كفاءة وسلاسة حركة الجهاز الهضمي.

3- تحسين صحة القلب

تعتبر أمراض القلب السبب الأول للوفاة في جميع أنحاء العالم، وقد تقلل عوامل نمط الحياة بما في ذلك تغيير النظام الغذائي من خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية عن طريق اتباع نظام غذائي صحي يعزز خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول أيضاً.

فالعديد من العناصر الغذائية الموجودة في البطيخ لها فوائد محددة لصحة القلب، وتساعد في خفض الكوليسترول وضغط الدم، بالإضافة إلى منع تلف المواد الحيوية التي تسبب الأكسدة.

كما ويحتوي البطيخ أيضاً على حمض السيترولين، وهو حمض أميني يعمل على زيادة مستويات أكسيد النيتريك في الجسم، وهو حمض يساعد الأوعية الدموية على التوسع والبقاء في حالة مرنة، مما يخفض ضغط الدم.

4- يساعد على فقدان الوزن

هل تحاول انقاص وزنك؟ إذن يجب عليك أن تتأكد من أكل البطيخ، وذلك نظرا لاحتوائه على كمية كبيرة من الماء وسعرات حرارية قليلة، مما يجعلك تشعر بالشبع بسرعة وتتناول أطعمة أخرى بكميات أقل.

5- مفيد لصحة الشعر والجلد

إن البطيخ غني بفيتامين A و C بشكل خاص، وهما من الفيتامينات المهمة للحفاظ على صحة الجلد والشعر، حيث يساعد فيتامين C على إنتاج بروتين الكولاجين في الجسم، وهو البروتين المسؤول عن نضارة البشرة و قوة الشعر.

أما فيتامين A، فهو مهم أيضا للحفاظ على صحة البشرة، وذلك لأنه يساعد في تكوين وإصلاح خلايا الجلد، وجعلها تبدو رطبة ولينة.

بالإضافة إلى ذلك، تساعد كل من مادتي الليكوبين وبيتا كاروتين الموجودتين في البطيخ على حماية البشرة من حروق الشمس أيضاً.

النهضة نيوز