قد يكون هذا الاحساس عند البلع مؤشر خطر على إصابتك بسرطان الفم

علوم

قد يكون هذا الاحساس عند البلع مؤشر خطر على إصابتك بسرطان الفم

8 آب 2020 13:52

يمكن لمشاكل وصعوبة البلع أن تحدث بسبب مشاكل صحية مختلفة بما في ذلك أنواع معينة من السرطان كسرطان الفم مثلا، وذلك بحسب جمعية السرطان الأمريكية.

يمكن لمشاكل وصعوبة البلع أن تحدث بسبب مشاكل صحية مختلفة بما في ذلك أنواع معينة من السرطان كسرطان الفم مثلا، وذلك بحسب جمعية السرطان الأمريكية.

وأوضحت الجمعية أنه يمكن أن تسبب بعض تلك السرطانات مشاكل في الوظيفة الحركية للفم، مما يعني أن الرسائل المرسلة من الدماغ لا تصل إلى المريء لإعطائها الأمر بالابتلاع.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يحدث هذا الخلل أيضاً بسبب وجود مشكلة في الدماغ أو الجهاز العصبي، مثل السكتة الدماغية واضطراب الجهاز العصبي والاعتلال العصبي، أو وجود ورم سرطاني يؤثر على الدماغ.

كما ويمكن أن يكون هناك شيء يعيق حركة الطعام أو السوائل أثناء البلع، مثل تكتل كبير من الطعام أو وجود جسم غريب عالق أو اصابة المريء بالضيق أو وجود ورم سرطاني في المريء نفسه أو في منطقة مجاورة مما يسبب له الضغط.

• من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الفم؟

تشير الأبحاث والدراسات التي أجريت في المملكة المتحدة إلى أن أكثر من 60 من أصل 100 شخص، أي ما نسبته تزيد عن 60% تقريباً، يصابون بسرطانات الفم والبلعوم المختلفة بسبب التدخين.

حيث يقول مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة: "هناك بعض الأدلة على أن الأشخاص الذين يتعرضون للتدخين السلبي في المنزل أو في مكان العمل قد يكون لديهم زيادة طفيفة في خطر الإصابة بسرطان الفم والبلعوم أيضاً".

كما ويزيد شرب الكحوليات من خطر الإصابة بسرطانات الفم والبلعوم أيضاً، حيث تظهر العديد من الأبحاث أن حوالي 30 من أصل 100 شخص، أي حوالي 30% من الناس الذين يصابون بسرطانات الفم والبلعوم يكون بسبب شربهم للكحول.

• كيف تقلل من خطر الإصابة بسرطان الفم؟

بالإضافة إلى تقليل تناول الكحول وتجنب التدخين، يجب تجنب تعرض الوجه ومنطقة الشفتين للشمس، وذلك بحسب ما قاله الدكتور بريتام غارات، حيث أضاف: "يجب أن تحموا بشرة الشفتين من أشعة الشمس والبقاء في الظل، أو يمكنك أن تضع مستحضرا واقيا للشفاه إذا ما اضطررت للبقاء تحت أشعة الشمس لفترة طويلة".

كما ويجب عليك أن تقوم بزيارات روتينية لطبيب الأسنان ولو لمرة كل شهر للاطمئنان على صحة أسنانك وفمك.

• تشمل الأعراض الأخرى لسرطان الفم والبلعوم ما يلي:

- تقرحات الفم التي لا تلتئم لعدة أسابيع.

- بقع بيضاء أو حمراء على الجزء الداخلي من الفم.

- تكتل غير مفسر ومستمر في الغدد الليمفاوية في الرقبة ولا تختفي.

- الشعور بالألم أو الصعوبة في البلع.

- حدوث تغيرات في صوتك.

- فقدان الوزن غير المقصود.

- وقوع سن أو بعض الأسنان دونما سبب أو بشكل مفاجئ.

- عدم التئام الجروح بعد وقوع أو خلع الأسنان.

- صعوبة في تحريك الفك.

النهضة نيوز