آلام الظهر وعلاقتها بالتهابات وأمراض الكلى

علوم

آلام الظهر وعلاقتها بالتهابات وأمراض الكلى

8 آب 2020 14:18

الشعور بآلام مبرحة في منطقة الظهر فجأة، قد تكون علامات أولية على إصابتك بالتهابات أو أحد أمراض الكلى، وربما تكون آلام ظهر ناجمة عن إجهاد أو مجرد إصابة.

الشعور بآلام مبرحة في منطقة الظهر فجأة، قد تكون علامات أولية على إصابتك بالتهابات أو أحد أمراض الكلى، وربما تكون آلام ظهر ناجمة عن إجهاد أو مجرد إصابة.

ولذلك، سنوضح لكم في هذا المقال كيفية تشخيص حالتكم بشكل سهل وبسيط للاطمئنان على صحة الكلى الخاصة بك، ولكن يجب عليك دائما أن تستشير الطبيب المختص في حال ساءت حالتك الصحية أو زادت وتيرة آلامك.

وحسب الخدمات الصحية الوطنية البريطانية أنه في غضون ساعتين أو أيام من إصابتك بأحد أمراض أو التهابات الكلى، يمكن أن تعاني من هذه الأعراض:

- الحمى

- الرجفة و الارتعاش

- الشعور بالإعياء الشديد

- آلام مبرحة في منطقة الظهر أو أحد جنبيك

- الشعور بعدم الراحة في منطقة الكلى و أسفل الظهر أو حول الأعضاء التناسلية

- الضعف الشديد

- الإرهاق غير المبرر

- فقدان الشهية

- الشعور بالغثيان

كما وتؤكد الخدمات الصحية الوطنية أن معظم أنواع التهابات الكلى تتطلب الحصول على مضادات حيوية يتم تناولها لمدة 14 يوم بمجرد تأكد إصابتك بها، ويمكنك استخدام مسكنات الألم لتخفيف أعراض الألم وارتفاع درجة الحرارة أيضاً.

بالإضافة إلى ذلك، تنصح الهيئة الصحية أي شخص يعاني من التهابات في كلى بشرب الكثير من الماء للتخلص من البكتيريا ومسببات الأمراض الموجودة في الكلى.

والجدير بالذكر أن عوامل خطر الإصابة بالتهابات الكلى بالنسبة للنساء تكون أعلى منها للرجال، وذلك يعود إلى أن قناة الإحليل البولي عند النساء أقصر من الرجال، مما يسهل على البكتيريا الدخول إلى الجسم من الخارج من خلال المثانة، ويزيد من تراكم حصوات الكلى أيضاً.

كما وتشمل عوامل الخطر الأخرى للإصابة بالتهابات الكلى ضعف الجهاز المناعي وتلف الأعصاب في منطقة المثانة واستخدام قسطرة بولية دون القيام بتعقيمها وتعقيم الجهاز البولي بشكل جيد.

والجدير بالذكر أنه إذا ما تم ترك التهابات الكلى دون علاج، فقد تحدث مضاعفات خطيرة مع مرور الوقت. وعلى سبيل المثال، يمكن أن تصاب بتندب (حصول ندبات) في الكلى، مما يؤدي إلى أمراض الكلى المزمنة وارتفاع ضغط الدم والفشل الكلوي في نهاية المطاف.

• كيفية التقليل من خطر الإصابة بالتهابات الكلى:

حددت عيادة مايو كلينيك الأمريكية خمس طرق أساسية لتقليل خطر الإصابة بالتهابات الكلى في المستقبل وهي:

1- شرب السوائل بكثر وخاصة الماء، وذلك للمساعدة في التخلص من وطرد البكتيريا الضارة من الكليتين عن طريق التبول.

2- التبول بمجرد الشعور بالحاجة إلى ذلك ، و يفضل عدم تأخير التبول .

3- التبول بعد الجماع للمساعدة في إزالة أي بكتيريا من مجرى البول .

4- الحفاظ على نظافة الجهاز البولي قدر الإمكان و خاصة للنساء من الداخل بعد التبول أو ممارسة الجنس .

5- تنصح النساء بعدم استخدام الماء المضخوخ (شطاف المياه) عند الغسل بل بغسل جهازهن البولي بمياه جارية وبرفق.

النهضة نيوز