علوم

قد تتجاهلها عن طريق الخطأ.. إليكم الأعراض الغريبة للإصابة بفيروس كورونا

8 آب 2020 19:54

هناك الكثير من الحقائق الغريبة وغير العادية المرتبطة بفيروس كورونا التاجي المستجد الذي تحول إلى جائحة عالمية، والذي ما يزال يحير خبراء الصحة والعلماء حول العالم، مثل التفشي الغامض وغير المفسر للفيروس.

هناك الكثير من الحقائق الغريبة وغير العادية المرتبطة بفيروس كورونا التاجي المستجد الذي تحول إلى جائحة عالمية، والذي ما يزال يحير خبراء الصحة والعلماء حول العالم، مثل التفشي الغامض وغير المفسر للفيروس.

ولا يدرك الأشخاص المصابين في بعض الأحيان إصابتهم بالفيروس في الأساس، وقد لا يظهرون أي أعراض إصابة على الإطلاق، في حين أن بعض الأشخاص الآخرين يعانون من أعراض خطيرة لدرجة أنهم يحتاجون إلى استعمال أجهزة التنفس الصناعي للبقاء على قيد الحياة، كما أن بعضهم قد لا ينجو من الإصابة بالفيروس ويتوفى بعد فترة قصيرة من إصابته به أيضاً.

والجدير بالذكر أن أعراض فيروس كورونا تعتبر أحد الحقائق الغريبة المرتبطة بالفيروس التاجي المستجد، لأن العديد منها غريب حقاً وبسيط يمكن تجاهله بكل سهولة، حيث أن أحدث الأعراض المصاحبة للإصابة بفيروس كورونا هو "الحكة"!.

فالعديد من الأعراض المرتبطة بفيروس كورونا شائعة إلى حد ما، مثل أعراض الحكة، وإذا كنت قد عانيت من احتقان أو سيلان في الأنف أو غثيان أو قيء أو إسهال مؤخراً، فقد تكون مصابا أيضاً، وذلك وفقا لبعض الأعراض الإضافية المدرجة في صفحة أعراض فيروس كورونا الخاصة بمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكي.

كما أن حقيقة أن الحكة يمكن أن تكون أحد أعراض الإصابة بفيروس كورونا تأتي من الدكتورة ليان أتكين، وهي مستشارة أمراض الأوعية الدموية وكبيرة المحاضرين في جامعة هيدرسفيلد الأمريكية، التي قالت مؤخرا في بيان صادر عن الجامعة أن هناك زيادة مقلقة في عدد الأشخاص الذين يعانون من الإصابة بفيروس كورونا، والذي يشكون أيضا من الحكة.

وشرحت أتكين الأمر أنه على الرغم من أن الحكة أمر يسهل تجاهله بطريقة أخرى، إلا أنها غالباً ما اتت مترافقة مع عرض غريب آخر لفيروس كورونا، وهو ما تم تسميته حديثا باسم "أصابع فيروس كورونا" وهي حالة التهابية يظهر خلالها طفح جلدي على أقدام الأشخاص المصابين بفيروس كورونا.

وأضافت الدكتورة أتكين: "من المهم للغاية أن يبدأ الناس في التعرف على هذه الأعراض المبكرة، وإذا لاحظوا أيا منها يجب أن يقوموا باختبار فيروس كورونا على الفور، والنظر بعناية في الحاجة إلى التوجه إلى عيادات أمراض الأوعية الدموية أيضاً".

وبدوره أكد مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكي أن هناك مجموعة واسعة من الأعراض التي يمكن أن تظهر عند إصابة شخص بفيروس كورونا التاجي المستجد. وعلاوة على ذلك، قد يستغرق ظهور الأعراض من يومين إلى 14 يوما بعد الاصابة بالفيروس.

ووفقا لموقع مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها على الإنترنت، فإن أعراض الإصابة بفيروس كورونا تشمل:

- الحمى أو القشعريرة

- السعال

- الضيق التنفس أو صعوبة التنفس

- الإعياء

- آلام في العضلات أو الجسم

- صداع الراس

- فقدان جديد في حاسة التذوق أو الشم

- التهاب الحلق

- الاحتقان أو سيلان الأنف

- الغثيان أو القيء

- الإسهال

- الحكة

كما وتجدر الإشارة إلى أن صفحة الأعراض الخاصة بمنظمة الصحة العالمية تضع العديد من أعراض فيروس كورونا في مجموعات متكررة، وقد يكون بعضها أكثر شيوعاً من البعض الآخر.

وبحسب الصفحة الرسمية لأعراض فيروس كورونا الخاصة بمنظمة الصحة العالمية على الإنترنت، فإن الأعراض الأقل شيوعاً هي:

- الأوجاع و الآلام العامة

- التهاب الحلق

- الإسهال

- التهاب الملتحمة

- صداع الراس

- فقدان حاسة التذوق أو الشم

- الطفح الجلدي أو تلون أصابع اليدين أو القدمين

في حين يمكن أن الأعراض الخطيرة هي:

- صعوبة في التنفس أو ضيق في التنفس

- ألم أو ضغط في الصدر

- فقدان الكلام أو الحركة

النهضة نيوز