الطعام عالي الدهون الذي يساعد على خفض ضغط الدم

علوم

هذا هو الطعام عالي الدهون الذي يساعد على خفض ضغط الدم

9 آب 2020 19:41

وجدت دراسة جديدة أن تناول المزيد من منتجات الألبان كاملة الدسم مرتبط بانخفاض معدل الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم حيث أن تناول منتجات الألبان مرتين يومين ضمن نظامك الغذائي المعتاد يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري وعوامل الخطر المرتبطة بمتلازمة التمثيل الغذائي

وجدت دراسة جديدة أن تناول المزيد من منتجات الألبان كاملة الدسم مرتبط بانخفاض معدل الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم. حيث أن تناول منتجات الألبان مرتين يومين ضمن نظامك الغذائي المعتاد يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري وعوامل الخطر المرتبطة بمتلازمة التمثيل الغذائي.

والجدير بالذكر أن مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة يؤدون معا إلى الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، وهو اضطراب يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية التي تعتبر أمراضا قاتلة.

حيث تشير هذه الدراسة إلى أن منتجات الألبان كاملة الدسم لها التأثير الأقوى في تقليل حدوث متلازمة التمثيل الغذائي وعوامل الخطر المرتبطة بها، ولاختبار ما إذا كان هذا الأمر ينطبق على السكان في بلدان مختلفة، شملت الدراسة متطوعين من 21 دولة في خمس قارات حول العالم، وقد تراوحت أعمارهم بين 35 و70 عاماً وكان متوسط مدة متابعتهم أكثر من تسع سنوات.

وخلال الدراسة، كان يتم تناول منتجات الألبان إما قليلة الدسم (1-2٪) أو كاملة الدسم، بما في ذلك الأطباق المختلطة المحضرة من مكونات الألبان والحليب واللبن والجبن ومشروبات الزبادي والزبدة والقشدة.

وقد كان متوسط الكمية التي يتناولها المشاركون 179 جرام يومياً، مع تناول منتجات الألبان كاملة الدسم ضعف ما يتم تناوله من المنتجات قليلة الدسم.

بالمقارنة مع عدم تناول منتجات الألبان، فقد قلل تناول حصتان يومياً من منتجات الألبان قليلة الدسم من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي بنسبة 24 %، بينما قللت المنتجات كاملة الدسم من خطر الإصابة إلى 28%، في حين انخفضت احتمالية الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم بنسبة تصل إلى 12% أيضاً.

بحسب مؤلفي الدراسة: "إذا تم تأكيد النتائج التي توصلنا إليها في تجارب كبيرة وطويلة المدى بما فيه الكفاية، فإن زيادة استهلاك منتجات الألبان قد يمثل نهجا عمليا ومنخفض التكلفة للحد من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري، وما ترتبط به من أمراض القلب والأوعية الدموية في جميع أنحاء العالم".

النهضة نيوز