ماكرون

أخبار لبنان

سيزور لبنان مطلع أيلول المقبل .. ماكرون تلقى تحية من نصر الله: حزب الله مكون أساسي في الشعب اللبناني

9 آب 2020 20:39

نقلت قناة "الميادين" اللبنانية عن مصادر دبلوماسية إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون رفض دعوة للاجتماع حصراً مع قوى 14 آذار أثناء زيارته لبيروت قبل أيام.  وذكرت المصادر ذاتها إن الرئيس الفرنسي قال خ

نقلت قناة "الميادين" اللبنانية عن مصادر دبلوماسية إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون رفض دعوة للاجتماع حصراً مع قوى 14 آذار أثناء زيارته لبيروت قبل أيام. 

وذكرت المصادر ذاتها إن الرئيس الفرنسي قال خلال اجتماعه مع القوى والأحزاب اللبنانية إن "أهمية هذا الاجتماع هي أنكم جيمعاً تلتفون حول طاولة واحدة، وتزداد الأهمية بحضور ممثل عن حزب الله". 

وتابعت الميادين نقل معلوماتها عن المصادر الدبلوماسية التي اكدت أن ماكرون رفض طلباً من بعض القوى الحزبية بوضع "نزع سلاح حزب الله كأولوية" للمرحلة المقبلة، إذ رد ماكرون على تلك الدعوات بالقول: إن الأولوية هي في الإصلاح ومعالجة القضايا اليومية للمواطن اللبناني حالياً". 

ووفق "الميادين" فقد طالب ماكرون أيضاً بمراجعة وتدقيق جميع الحسابات المالية لوزارات ومؤسسات الدولة، كما توجه ماكرون للحاضرين مخاطباً: "جميعكم قبضتم أموال وأنا أعرف ذلك"، فيما لم يعلق النائب محمد رعد على "اهانة" ماكرون للحاضرين، معتبراً إنه لا يقصد حزب الله. 

وبحسب القناة اللبنانية فقد أبلغ الرئيس الفرنسي ممثل حزب الله بأن هذا اللقاء هو الرسمي والأول من نوعه مع حزب الله، ويدلل على حرص باريس على وجود حزب الله في المشهد. 

وقد تلقى ماكرون بحرارة التحية التي نقلها رعد له على لسان الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله. 

وترى المصادر الدبلوماسية ذاتها إن الرئيس الفرنسي قد يكون نجح مرحلياً في اقناع نظيره الأمريكي دونالد ترامب من أن خيار الغرب الصحيح هو التعامل بواقعية مع موازين القوى الشعبية والسياسية القائمة على الارض في لبنان.

وكشفت المصادر ذاتها إن الرئيس الفرنسي سيزور بيروت في بداية أيلول المقبل، في الذكرى المئوية لإعلان لبنان الكبير. 

 

النهضة نيوز - بيروت