أعراض لدغة الدبور وعلاجات منزلية بسيطة للتعامل معها

علوم

أعراض لدغة الدبور وعلاجات منزلية بسيطة للتعامل معها

10 آب 2020 15:14

خلال فصل الصيف وهذه الأجواء الدافئة، يكون من الشائع أن يقضي العديد من الناس أوقاتهم خارج المنزل وخاصة في المتنزهات والغابات والأماكن الطبيعية المليئة بالأشجار، والتي لا تخلو بالتأكيد من الحيوانات والحشرات البرية، كالدبابير على سبيل المثال.

خلال فصل الصيف وهذه الأجواء الدافئة، يكون من الشائع أن يقضي العديد من الناس أوقاتهم خارج المنزل وخاصة في المتنزهات والغابات والأماكن الطبيعية المليئة بالأشجار، والتي لا تخلو بالتأكيد من الحيوانات والحشرات البرية، كالدبابير على سبيل المثال.

حيث أن لدغة هذه الحشرة الطائرة الصغيرة تعتبر من أكثر اللدغات ازعاجا وألماً، لكن معظم الناس يتعافون منها بسرعة دون حدوث أي مضاعفات خطيرة.

• كيف تعرف أنك قد لسعت من قبل دبور؟

قد يكون هناك بعض الصعوبة في معرفة الفرق بين لدغة الدبور ونحلة العسل. حيث أنه عندما يقوم نحل العسل بلدغ شخص ما، فستترك اللدغة نقطة صغيرة على جلدك، تاركة ورائها ابرتها، مما يتسبب في وفاتها بعدها مباشرة. على عكس الدبور الذي تسبب لدغته انتفاخاً ملحوظاً في الجلد ويحتفظ بإبرته ويمكن أن يعود ليلدغك مرة أخرى أيضاً.

فإذا تعرضت للدغة الدبور، من المحتمل أن تلاحظ هذه الأعراض في موقع اللدغة:

- احمرار ودفء

- ألم وتورم

- قشعريرة

- حكة

• ما هي ردود الفعل الشديدة التي يمكن أن تحدث من لسعات الدبابير؟

يسمى رد الفعل التحسسي الأشد الذي يمكن أن تتعرض له تجاه لسعات الدبابير بالحساسية المفرطة، التي تحدث بشكل طبيعي عندما يتعرض جسمك لصدمة مناعية بسبب الاستجابة لسم الدبابير.

حيث يحدث هذا بسرعة كبيرة ويحتاج الأشخاص الذين يعانون من الحساسية المفرطة إلى رعاية طارئة فورية لعلاج الحساسية المفرطة التي قد تؤدي إلى مضاعفات قاتلة.

• كيفية علاج لدغة دبور:

يمكنك علاج ردود الفعل الخفيفة إلى المعتدلة الناجمة عن تعرضك للدغة الدبور بنفسك في المنزل، ولكن إن ساءت حالتك يجب عليك التوجه فورا إلى المستشفى. إليك خطوات علاج لدغة الدبور في المنزل:

- اغسل المنطقة التي لدغت فيها بالصابون والماء لإزالة أكبر قدر ممكن من السم.

- ضع كمادة باردة على موضع الجرح لتقليل التورم والألم لمدة 10 دقائق تقريباً، ثم قم بإزالتها لمدة 10 دقائق واستمر في هذا النمط لمدة 30 دقيقة إلى ساعة.

- حافظ على مكان اللدغة نظيفاً وجافاً لمنع العدوى.

- قم بتغطية مكان اللدغة بضمادة أو جبس إذا لزم الأمر.

• العلاجات المنزلية للسعات الدبابير:

هناك العديد من العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد في تخفيف آلام لسعات الدبابير، والتي تشمل:

- مسحوق مطري اللحم غير المتبل: ابدأ بخلط مسحوق مطري اللحم غير المتبل مع قليل من الماء ثم استخدم كرة قطنية لمسحه على منطقة اللدغة، ثم اترك الخليط لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل غسله.

الجدير بالذكر أن هذا الخليط يحتوي على مادة كيميائية تسمى "البابين"، والتي تساعد في تكسير تركيبة سم الدبابير لتقليل الألم والتورم.

- مسحوق الخبز: يمكنك استخدام مسحوق الخبز "البيكنج بودر" للمساعدة في التخلص من لسعات الدبابير عن طريق صنع عجينة من صودا الخبز والماء، حيث يمكن أن تؤدي هذه العجينة إلى تكسير السم أو تحييده على الأقل، فكل ما عليك القيام به هو وضعها على منطقة اللدغة واتركها لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل غسلها.

- أكياس الشاي: يمكن أن تساعد أكياس الشاي الباردة المبللة في مكافحة الالتهاب وتقليل التورم الناجم عن اللدغة. حيث يمكنك وضع أكياس الشاي الباردة المبللة بالمياه النظيفة على المنطقة المصابة لمدة تتراوح ما بين 15 إلى 20 دقيقة.

النهضة نيوز