شاي الهندباء يساعد على محاربة الالتهابات لزيادة نمو الشعر

علوم

شاي الهندباء يساعد على محاربة الالتهابات لزيادة نمو الشعر.. إليكم طريقة تحضيره

10 آب 2020 17:03

يمر الشعر داخل البصيلة عادة بدورة نمو تستمر من سنتين إلى ست سنوات فحتى لو قام الشخص بحلق شعره أو قصه فإن نفس الشعر سينمو مرة أخرى من البصيلة الموجودة في جذر الشعر الأصلية

يمر الشعر داخل البصيلة عادة بدورة نمو تستمر من سنتين إلى ست سنوات، فحتى لو قام الشخص بحلق شعره أو قصه، فإن نفس الشعر سينمو مرة أخرى من البصيلة الموجودة في جذر الشعر الأصلية.

وفي نهاية هذه الدورة، يدخل الشعر فيما يعرف بمرحلة الراحة قبل أن يتساقط أخيراً بعد بضعة أشهر، ثم تبدأ البصيلة بإنتاج شعر جديد تماماً، والذي يبدأ نفس الدورة من جديد.

وعلى الرغم من أن فقدان وتساقط الشعر يعتبر أمراً مخيفاً ومقلقاً للعديد من الرجال والنساء على حد سواء، فإن الخبراء يقولون أن شرب شاي الهندباء يساعد في زيادة نمو الشعر وإعطاء الحيوية اللازمة وتخليص فروة الراس من أي التهابات جانبية.

حيث تعد الهندباء مصدراً طبيعياً غنياً بالعديد من الفيتامينات الأساسية المهمة لصحتك ولصحة شعرك أيضاً، بما في ذلك فيتامين A و C , E بالإضافة إلى بعض الفيتامين الأخرى المعقدة . كما أنها تحتوي على مادة الكولين والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم و البيوتين و الكالسيوم التي تلعب دورا مهما في جعل الشعر صحياً وقوياً وتحفز نموه أيضاً.

بالإضافة إلى ذلك، تمتلك السكريات الموجودة في الهندباء خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، والتي تساعد في خفض مستويات الالتهاب في الجسم بشكل عام و في فروة الرأس بشكل خاص، حيث تعمل الهندباء على تقليل إنتاج السيتوكينات المحفزة للالتهابات.

تقول الدكتورة ديبورا سكوت، أستاذة الأمراض الجلدية المساعدة في كلية الطب بجامعة هارفارد: "هناك العديد من الأسباب المختلفة لتساقط الشعر، حيث يرتبط بعضها بوجود التهاب في الجسم، وهذا هو السبب في أن شرب شاي الهندباء قد يساعد في منع تساقط الشعر بسبب قدرته على مكافحة الالتهابات".

بالإضافة إلى ذلك، توصلت العديد من الدراسات إلى أن جذر الهندباء غني بشكل خاص بمضادات الأكسدة، والتي قد تكون مسؤولة عن العديد من الفوائد الصحية القوية بما في ذلك قدرته على تعزيز نمو الشعر والوقاية من الإصابة بالسرطان و الأمراض الكامنة الأخرى. كما وأن شاي الهندباء يساعد على نمو الشعر بشكل أسرع عن طريق تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يساعد أيضاً على تجديد خلايا الجلد وتلطيف فروة الرأس شديدة الحساسية.

• ما هي المكونات اللازمة لإعداد شاي الهندباء؟

- ملعقة كبيرة (أو كيس شاي) من جذر الهندباء

- ملعقتان من بذور الكتان

- كوبان ونصف من الماء

- خمس قطرات من زيت الليمون العطري (أو 1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطبيعي)

- ملعقة عسل

• طريقة إعداد شاي الهندباء:

- انقع كيس شاي جذر الهندباء أو جذر الهندباء في ثمانية أونصات من الماء لمدة خمس إلى عشر دقائق.

- قم بتصفية جذر الهندباء من الماء وضع ما تم تصفيته جانباً.

- اغلي بذور الكتان في كوبين من الماء لمدة أربع إلى خمس دقائق.

- قم بتصفية المياه من بذور الكتان بمجرد أن تغلي على الفور.

- أضف العسل إلى ماء بذور الكتان الساخن واترك الخليط يبرد لمدة عشر دقائق.

- امزج ماء بذور الكتان وشاي الهندباء والليمون في زجاجة بسعة 20 أونصة.

- رج الخليط جيدا للحصول لمزج جميع المكونات.

النهضة نيوز