خمسة أسباب تدفعك لإضافة السبانخ إلى نظامك الغذائي

علوم

خمسة أسباب تدفعك لإضافة السبانخ إلى نظامك الغذائي

10 آب 2020 18:54

يمكن استخدام السبانخ هذه الخضروات الورقية في العديد من الأطباق والمشروبات والعصائر أيضاً، أو يمكنك طبخه كطبق جانبي أو رئيسي للحصول على الفوائد الصحية العديدة التي يقدمها.

يمكن استخدام السبانخ هذه الخضروات الورقية في العديد من الأطباق والمشروبات والعصائر أيضاً، أو يمكنك طبخه كطبق جانبي أو رئيسي للحصول على الفوائد الصحية العديدة التي يقدمها.

إليك خمسة من الفوائد الصحية الرائعة التي قد تدفعك لإضافة السبانخ إلى نظامك الغذائي:

1- تحسين صحة العين

يحتوي السبانخ على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة مثل الزياكسانثين واللوتين، والتي تحمي عينيك من التلف الناتج عن أشعة الشمس. كما أنها تعمل على منع إصابتك بالتنكس البقعي، وهو السبب الرئيسي لفقدان البصر لدى كبار السن بشكل خاص. كما وأظهرت الدراسات أن مادتي الزياكسانثين واللوتين يلعبان دوراً في الوقاية من الإصابة بحالة إعتام عدسة العين.

2- الحمل الصحي

نظراً لأن السبانخ مليئة بالألياف وفيتامين C وفيتامين K وفيتامين A والكالسيوم والحديد وحمض الفوليك والبوتاسيوم، فهي تعتبر غذاء مثاليا للمرأة الحامل. كما أن هذه الخضراوات الورقية غنية بمضادات الأكسدة القوية المعززة للمناعة وتحتوي على مركبات نباتية قد تساعد في منع الإمساك، والتي تعتبر مشكلة شائعة بين النساء الحوامل.

3- تخثر الدم

تحتوي ورقة السبانخ الواحدة على أكثر من نصف احتياجاتك اليومية من فيتامين K1، وهو أحد الفيتامينات الضرورية للحفاظ على صحة العظام ومساعدة خلايا الدم البيضاء على التخثر بشكل فعال، مما يسرع من توقف النزيف عند تعرضك للإصابة.

4- الحفاظ على صحة الأسنان

تحتوي السبانخ على نسبة عالية من الكاتينويدات، والتي تحولها أجسامنا إلى فيتامين A، حيث يلعب هذا الفيتامين دوراً رئيسياً في الحفاظ على صحة اللثة وبناء مينا الأسنان. كما ويحتوي السبانخ على نسبة عالية من الكالسيوم أيضاً، مما يساعد على تقوية مينا الأسنان وعظم الفك وبناء عظام قوية. وفي الواقع، السبانخ غنية أيضا بفيتامين D والألياف الغذائية والبوتاسيوم والمغنيسيوم و فيتامين C، والتي تعرف جميعها بأنها عناصر مغذية مهمة لصحة العظام.

5- الحفاظ على صحة الشعر

نعود مجدداً إلى فيتامين A الذي يوجد بوفرة في السبانخ، وذلك لأنه ضروري للحفاظ على ترطيب الشعر، مما يساعده على أن يبدو لامعا ويحفز نموه بشكل صحي وطبيعي. كما ويمكن أن يساعد أيضا في تقليل تساقط الشعر، حيث يستخدم فيتامين A في تحفيز نمو جميع أنسجة الجسم، لذلك فهو ضروري للحفاظ على صحة البشرة أيضاً.

النهضة نيوز