روسيا تعلن تسجيل أول لقاح مضاد لفيروس كورونا في العالم

أخبار

تم تطعيم ابنة بوتين به.. روسيا تعلن تسجيل أول لقاح مضاد لفيروس كورونا في العالم

11 آب 2020 15:47

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن توصل روسيا للقاح ناجح واصفا إياه بأول لقاح من نوعه في العالم أيضا ويأتي إعلان بوتين عن اللقاح الأول ضد فيروس كورونا وسط السباق العالمي للتوصل إلى لقاح فعال ضد فيروس كورونا التاجي المستجد الذي تحول إلى جائحة عالمية خطيرة منذ بداية العام الجاري

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن توصل روسيا للقاح ناجح، واصفا إياه بأول لقاح من نوعه في العالم أيضاً، ويأتي إعلان بوتين عن اللقاح الأول ضد فيروس كورونا وسط السباق العالمي للتوصل إلى لقاح فعال ضد فيروس كورونا التاجي المستجد الذي تحول إلى جائحة عالمية خطيرة منذ بداية العام الجاري.

وسبق أن طلب الرئيس بوتين من وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو اطلاعه على تقدم اللقاح أول بأول، بينما أشار في الوقت نفسه إلى أنه يعرف أن القاح يعمل بكفاءة عالية ويشكل مناعة مستقرة في الجسم ضد الفيروس التاجي المستجد.

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية، فقد قال الرئيس بوتين خلال مؤتمر عبر الفيديو مع وزراء الحكومة أنه قد تم تسجيل لقاح روسي فعال ضد فيروس كورونا الجديد هذا الصباح لأول مرة في العالم في روسيا. كما وشكر كل من عمل على التوصل إلى هذا اللقاح واصفا إياه بأنه " خطوة مهمة للغاية للعالم ".

بالإضافة إلى ذلك، أكد الرئيس بوتين أن اللقاح قد خضع للفحوصات و الاختبارات اللازمة بالفعل، مضيفاً أن إحدى ابنتيه قد تلقت حقنة من اللقاح وهي في حالة جيدة، وذلك وفقا لتقرير نشرته وكالة "أسوشيتيد برس".

كما وأوشح وزير الصحة الروسية موراشكو أن تسجيل اللقاح مشروط و أن التجارب ستستمر حتى مع بدء عملية الانتاج .

وتم تطوير اللقاح من قبل معهد أبحاث جمالايا الروسي في موسكو بالشراكة مع وزارة الدفاع الروسية، وكان من المقرر تسجيله بتاريخ 12 أغسطس بحسب ما ذكره نائب وزير الصحة الروسي "أوليج جريدينف" يوم الجمعة الماضي.

علاوة على ذلك، كلف الرئيس بوتين الحكومة بضمان توفير التمويل اللازم لعمليات التطعيم ضد فيروس الانفلونزا وفيروس كورونا بعد تسجيل اللقاحات، مشيرا إلى أنه يجب تطعيم ما يصل إلى 60٪ من الروس ضد فيروس الانفلونزا.

كما وقالت وزارة الصحة الروسية في وقت سابق أن حملة التطعيم الجماعي يمكن أن تبدأ بحلول شهر أكتوبر المقبل، وقد سبق أن قال موراشكو أن الفئات المعرضة للخطر بشكل أساسي، مثل العاملين في المجال الطبي، سيحصلون على اللقاح خلال الشهر الجاري.

بالإضافة إلى ذلك، قالت وزارة الدفاع الروسية في تقرير سابق إن الفحص النهائي للمتطوعين الذين يختبرون لقاح فيروس كورونا الذي طوره مركز جمالايا الوطني لبحوث الأوبئة وعلم الأحياء الدقيقة قد أظهر تشكل مناعة لدى جميع المشاركين. حيث بدأت التجارب السريرية للقاح بتاريخ 18 يونيو و ضمت 38 متطوعاً.

النهضة نيوز