الخطوط الجوية القطرية

أخبار

قطر ودول المواجهة في الأمم المتحدة: حظر الطيران جزء من حالة "الطوارئ الوطنية"

11 آب 2020 20:36

قالت مجموعة الخليجية التي تقودها السعودية في الحملة ضد قطر، إن حظر تحليق الطائرات القطرية فوق أجواء تلك الدول يندرج ضمن حالة الطوارئ الوطنية. هذا الموقف ورد في رسالة وجهتها تلك الدول إلى وكالة ا


قالت مجموعة الخليجية التي تقودها السعودية في الحملة ضد قطر، إن حظر تحليق الطائرات القطرية فوق أجواء تلك الدول يندرج ضمن حالة الطوارئ الوطنية.

هذا الموقف ورد في رسالة وجهتها تلك الدول إلى وكالة الطيران التابعة للأمم المتحدة، وذكرت فيها: "الظروف الطارئة" المتعلقة بالمأزق الدبلوماسي المستمر منذ ثلاث سنوات مع قطر ،  تبرر حظر طائرات تلك الدولة من التحليق فوق بعض أراضي الدول المجاورة .

و كتب وزراء خارجية المملكة العربية السعودية و الإمارات العربية المتحدة و مصر و البحرين رسالة إلى منظمة الطيران المدني الدولي الأسبوع الماضي ، و التي قالوا فيها أن الأزمة الدبلوماسية المستمرة منذ عام 2017 سمحت لهم بمنع الطائرات المسجلة في قطر من الطيران في أجواءهم بموجب بند مصمم للدول التي تعاني من حالة حرب أو التي تفرض حالة الطوارئ الوطنية .

و في رد على الرسالة التي أرسلت إلى منظمة الطيران المدني الدولي التي يقع مقرها في مونتريال ، قال وزير النقل القطري جاسم بن سيف السليطي أن تلك الدول لم تعلن حالة الطوارئ الوطنية بشكل رسمي في عام 2017 ، مشيرا إلى المزاعم التي تقول بأن قطر تدعم الإرهاب و أنها تشكل تهديدا لدول المنطقة تعتبر مزاعم "متعبة" و "تشهيرية" .

وتمثل هذه الرسائل أحدث جزء من معركة قانونية مطولة رفعتها قطر لدى وكالات الأمم المتحدة و المنظمات الحكومية الدولية الأخرى ، حيث أدى الحظر المفروض على استخدام المجال الجوي لدول معينة إلى تعقيد السفر من و إلى الدوحة ، عاصمة قطر ، مع اضطرار العديد من الطائرات المسجلة في قطر إلى التحليق فوق إيران .

و قد رفضت محكمة العدل الدولية خلال الشهر الماضي التماسا مقدما من الدول التي تقودها السعودية للإشراف على النزاع و أحالته إلى منظمة الطيران المدني الدولي . خاصة و أن المجال الجوي كان نقطة وميض رئيسية في الصراع الدبلوماسي الذي دام ثلاث سنوات ، و قد كانت القضية محور مسعى الولايات المتحدة الأخير لحل الأزمة ، و يرجع ذلك بشكل جزئي إلى أنه يعقد السياسة الخارجية الأمريكية تجاه إيران .

النهضة نيوز - ترجمة خاصة