الحرس الثوري

أخبار

إيران تحاكم عملاء سلموا معلومات حساسة لـ "إسرائيل"

11 آب 2020 20:52

أفاد موقع القضاء الإيراني الرسمي مساء اليوم الثلاثاء أنه قد حكم على مواطنين إيرانيين بالسجن لمدة 10 سنوات بتهمة التجسس لصالح "إسرائيل" و ألمانيا و بريطانيا. و نقل التقرير عن المتحدث باسم القضاء ال

أفاد موقع القضاء الإيراني الرسمي مساء اليوم الثلاثاء أنه قد حكم على مواطنين إيرانيين بالسجن لمدة 10 سنوات بتهمة التجسس لصالح "إسرائيل" و ألمانيا و بريطانيا.

و نقل التقرير عن المتحدث باسم القضاء الإيراني، غلام حسين إسماعيلي، أن الرجلين هما مسعود مصاحب، الرئيس المشارك لجمعية الصداقة الإيرانية-النمساوية ، و شهرام شيرخاني .

و اتهم مصاحب بمشاركة معلومات حول "مشاريع نووية و صاروخية" مع "إسرائيل" و جهاز المخابرات الألماني . في حين اتهم شيرخاني بالتجسس لصالح بريطانيا ، و جمع "معلومات حساسة" عن قطاعي البنوك و الدفاع في إيران ، بالإضافة إلى أنه حاول إسقاط موظفين حكوميين لمساعدته .

و الجدير بالذكر أن السيد إسماعيلي قد ذكر مؤخرا إنه تم اعتقال خمسة موظفين في وزارة الخارجية و صناعات الطاقة و الشركات في إيران ، دون الخوض في تفاصيل إضافية ، و لكن يبدو أنه لم يتم القبض على مصاحب و الشيرخاني قبل ذلك بكثير .

وتقوم إيران من حين لآخر باعتقال و إدانة المتهمين بالتجسس لصالح دول أجنبية ، بما في ذلك الولايات المتحدة و "إسرائيل" . ففي شهر يوليو الماضي ، أعدمت إيران رضا أصغري ، الموظف السابق في وزارة الدفاع بعد إدانته بالتجسس لصالح وكالة المخابرات المركزية ، و قامت بإعدام محمود موسوي مجد المدان بتقديم معلومات للولايات المتحدة و "إسرائيل" حول قائد فيلق القدس الجنرال قاسم سليماني ، الذي تم اغتياله لاحقا في غارة جوية بطائرة أمريكية بدون طيار في بغداد في شهر يناير .

بالإضافة إلى ذلك ، شنقت إيران جلال حاجيزافار في شهر يونيو ، و الذي كان موظفا سابقا في وزارة الدفاع الإيرانية أيضا ، بعد أن اعترف في المحكمة بأنه تلقى أموالا للتجسس لصالح و كالة المخابرات المركزية . و في عام 2016 ، أعدمت إيران عالما نوويا أدين بالتجسس لصالح الولايات المتحدة أيضا .

النهضة نيوز - بيروت