الصين تطالب الولايات المتحدة بفتح معاملها الحيوية أمام التدقيق الإعلامي

أخبار

الصين تطالب الولايات المتحدة بفتح معاملها الحيوية أمام التدقيق الإعلامي

12 آب 2020 13:12

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ليلة أمس الثلاثاء تأمل الصين في أن تقوم الولايات المتحدة الأمريكية بجعل قاعدتها البحثية في فورت ديتريك مفتوحة أمام التدقيق الإعلامي ووسائل الإعلام وأن تنشر المزيد من المعلومات حول أكثر من 200 مختبر حيوي أمريكي في الخارج بالإضافة إلى دعوة خبراء منظمة الصحة العالمية إلى الولايات المتحدة لإجراء تحقيقات لتتبع أصل فيروس كورونا التاجي المستجد

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ليلة أمس الثلاثاء، تأمل الصين في أن تقوم الولايات المتحدة الأمريكية بجعل قاعدتها البحثية في فورت ديتريك مفتوحة أمام التدقيق الإعلامي ووسائل الإعلام، وأن تنشر المزيد من المعلومات حول أكثر من 200 مختبر حيوي أمريكي في الخارج، بالإضافة إلى دعوة خبراء منظمة الصحة العالمية إلى الولايات المتحدة لإجراء تحقيقات لتتبع أصل فيروس كورونا التاجي المستجد.

وأدلى المتحدث "تشاو ليجيان" بهذه التصريحات في مؤتمر صحفي ردا على المقابلات التي أجرتها شبكة NBC الأمريكي مع مديري معهد ووهان لعلم الفيروسات وفرع ووهان للأكاديمية الصينية للعلوم، حيث زعم المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية "مورغان أورتاغوس" أن مقابلات شبكة NBC لم تضغط بما فيه الكفاية من أجل الوصول إلى الحقائق في مقابلاتها.

كما وقال تشاو أن تعليقات أورتاغوس لم تكن مفاجئة، مضيفاً: "لم نتفاجأ بها لأننا نعرف أن بعض الأفراد في الولايات المتحدة لديهم تعريفهم الخاص للحقيقة، وهو: طالما أن الكذبة تعمل على مهاجمة الصين وتشويهها، فهي حقيقة".

وأضاف: "إن الحقيقة واضحة وضوح الشمس، وهي أنه لا يوجد دليل يدعم الادعاءات الأمريكية بأن الفيروس التاجي المستجد قد جاء من المختبر. لذلك، نحن نأمل حقاً في أن تفتح الولايات المتحدة قاعدتها البحثية في فورت ديتريك للتدقيق الإعلامي ووسائل الإعلام، وأن تقوم بنشر المزيد من المعلومات حول أكثر من 200 مختبر حيوي في الخارج، وأن تدعو خبراء منظمة الصحة العالمية لإجراء تحقيقات لتتبع أصل الفيروس حتى تتاح لهم الفرصة لقول الحقيقة ويقدمون تفسيرا للشعب الاميركي وللمجتمع الدولي".

بالإضافة إلى ذلك، أكد تشاو أن الحزب الشيوعي الصيني يضع مصلحة الشعب وحياتهم في الصدارة، ويمكن لاستجابة الحكومة الصينية الوبائية أن تصمد أمام اختبار الزمن والتاريخ، وهو أمر يتناقض بشدة مع الأحزاب السياسية الأمريكية التي وضعت المكاسب السياسية قبل كل شيء.

وأضاف أن تشاو التركيز على مكافحة الفيروس وإنقاذ الأرواح يجب أن يكون المهمة الحقيقية الوحيدة للحكومة الأمريكية، وليس تجذير وخلق الأعذار لإلقاء اللوم إلى الصين، حيث ارتفع عدد حالات الإصابة المؤكدة في الولايات المتحدة إلى أكثر من 5 ملايين شخص وتوفي أكثر من 160 ألف شخص حتى الآن بسبب تفشي الفيروس.

النهضة نيوز