ثقافة وأدب

اكتشاف "كنز مائي" ثمين تحت مياه الأطلسي

محيط اطلسي

29 حزيران 2019 18:13

اكتشف باحثون وجود "كنز مائي" -حوض مائي- تحت مياه المحيط الأطلسي، قبالة ساحل نيو جيرسي إحدى الولايات التابعة لأمريكا، مرجحين أن يكون هذا الحوض من المياه الجوفية "ادخارا" مهما للمستقبل في ظل تناقص منسوب

اكتشف باحثون وجود "كنز مائي" -حوض مائي- تحت مياه المحيط الأطلسي، قبالة ساحل نيو جيرسي إحدى الولايات التابعة لأمريكا، مرجحين أن يكون هذا الحوض من المياه الجوفية "ادخارا" مهما للمستقبل في ظل تناقص منسوب المياه العذبة على الأرض.

وتم اكتشاف الحوض المائي من قبل باحثين في جامعة كولومبيا بنيويورك ومعهد "وودز هول" لدراسة المحيطات، خلال عملية استطلاع بساحل الشمال الشرقي من الولايات المتحدة.

تُشير التقديرات العلمية إلى أن المياه العذبة الموجودة في المكان تكفي لملء ما يقارب مليار حوض سباحة، وهو رقم هائل وفقاً لما نقله موقع " nzherald".

وسيكون هذا الحوض هو الأكبر من نوعه في كوكبنا، وتقدر كميته في الوقت الحالي بما لا يقل عن 2800 كيلومتر مكعب، أغلبها من المياه العذبة.

ويرى العلماء أن المياه الجوفية الموجودة في مواقع من هذا القبيل، قد تشكل حلا في المستقبل لأزمة المياه، لاسيما أن سكان العالم يتزايدون باستمرار وينتظر أن يصلوا إلى 9.7 مليارات نسمة بحلول سنة 2050.

وتعاني عدة دول في العالم مثل الهند، أزمة مياه حادة، في الوقت الحالي، ويرتقب أن ينفد الماء من 21 مدينة، بحلول سنة 2021، والمقلق في الأمر أن 100 مليون نسمة يعيشون في هذه الحواضر.