أخبار لبنان

لجنة حقوقية دولية تؤكد: ما جرى في لبنان خطير ويمس بالحريات العامة

1 تموز 2019 13:58

أكدت اللجنة الدولية لحقوق الانسان "مكتب جنيف" أن ما حدث أمس في لبنان خطير جداً ويمس في الحريات العامة ويتعارض مع الشرعية الدولية. وتلقت اللجنة الدولية لحقوق الانسان، تقريراً شاملاً أمس عن الأحداث ا

أكدت اللجنة الدولية لحقوق الانسان "مكتب جنيف" أن ما حدث أمس في لبنان خطير جداً ويمس في الحريات العامة ويتعارض مع الشرعية الدولية.

وتلقت اللجنة الدولية لحقوق الانسان، تقريراً شاملاً أمس عن الأحداث المؤسفة التي وقعت في جبل لبنان عن طريق مكتب المفوض للشرق الوسط السفير هيثم أبو سعيد.

وأشارت اللجنة إلى أن الحادث المؤسف الذي وقع أمس يندرج تحت محاولة واضحة للحد من حقوق الانسان في الحركة والتنقل بحرية كاملة، كما ان ذلك يتعارض مع الشرعية الدولية خاصة المادة رقم 19 من الإعلان العالمي الذي يعترف به القانون الدولي لحقوق الإنسان في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

ووفقاً للنص المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الانسان هي: "لكل إنسان حق في اعتناق آراء دون مضايقة" وأنه "لكل إنسان حق في حرية التعبير، ويشمل هذا الحق حريته في التماس مختلف ضروب المعلومات والأفكار وتلقيها ونقلها إلى آخرين دونما اعتبار للحدود، سواء على شكل مكتوب أو مطبوع أو في قالب فني أو بأية وسيلة أخرى يختارها".

وفي ذات السياق أعلن السفير أبو سعيد وجوب التزام كافة الأطراف السياسية للقوانين الدولية التي توفر الحماية للحق في التعبير والحرية للإنسان، إضافة إلى التأكيد على ضرورة تسليم السلطات الأمنية في لبنان زمام الأمور المتعلقة بالأمن المجتمعي والحفاظ على التعددية الفكرية والدينية في لبنان.

وفتحت السلطات اللبنانية تحقيقاً عاجلاً في الحادث للوقوف على كافة التفاصيل بهدف وقف الفتن بين أبناء الشعب الواحد.

يُشار إلى أن اثنين من مرافقي وزير المهجرين صالح الغريب قتلا أمس في إطلاق نار على خلفية احتجاجات على زيارة وزير الخارجية جبران باسيل لمنطقة ذات غالبية درزية، وفق ما أفادت الوكالة الوطنية الرسمية للإعلام.