أخبار

الحريري في إطار فعاليات "القمة العالمية للحكومات": لن أقتنع بسياسة حزب الله ونقطة على السطر!

10 شباط 2019 16:35

أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري "نية الحكومة محاربة الفساد، نافيا أي علاقة للتدخلات الخارجية في اجراء الإصلاحات المطلوبة"، وقال: "ان ابرز التحديات التي ستواجهها الحكومة هي مواجهة الهدر والفساد".

أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري "نية الحكومة محاربة الفساد، نافيا أي علاقة للتدخلات الخارجية في اجراء الإصلاحات المطلوبة"، وقال: "ان ابرز التحديات التي ستواجهها الحكومة هي مواجهة الهدر والفساد".

كلام الحريري جاء في معرض رده على أسئلة عدد من محطات التلفزة في دولة الامارات:

سئل: هل تعتقد ان هناك تدخلات خارجية لعرقلة الإصلاحات في لبنان؟

أجاب: "التدخلات الخارجية لا دخل لها في الإصلاحات. مشكلتنا كلبنانيين اننا نتحجج بهذه التدخلات لكي نعطل بعض الأمور. ما اتفقنا عليه بين اللبنانيين والقيادات السياسية هي ان الخلافات الإقليمية ستستمر، فانا لن اقتنع بسياسة حزب الله ونقطة على السطر ولا حزب الله سيقتنع بسياستي الإقليمية، فماذا نفعل حيال ذلك؟ هل نعطل البلد؟ او نضع الخلافات الإقليمية جانبا ونقوم بالإصلاحات التي تنفع المواطن اللبناني. في السابق كانت هناك نهضة ولكن لم يدرس احد ايجابياتها ولا سلبياتها، كالعولمة مثلا عندما حصلت، لم يستفد منها جزء كبير من العالم، اما اليوم فالنقاش يدور حول سبل مواجهة هذه التحديات وغيرها".

سئل: هل يمكن نقل التجربة الإماراتية الى لبنان؟ وهل هناك من تطمينات للمغتربين حول مستقبل لبنان؟

أجاب: "يجب ان لا ننقل هذه التجربة فقط بل علينا ان نتعلم أيضا. اهم شيئ هو ان نفيد بعضنا بعضا، هناك أمور يمكننا ان نستفيد منها من دولة الامارات والعكس صحيح أيضا. الحكومة التي ستقوم بهذا العمل هي حكومة تحظى بإجماع وطني في لبنان، لذا يجب علينا ان نقوم بالإصلاحات وكل تركيزي في العمل الان منصب على اجرائها من اجل مصلحة الاقتصاد والمستثمر والمواطن اللبناني وللشباب والشابات اللبنانيات".

سئل: ما هي ابرز التحديات التي ستواجه الحكومة في المستقبل؟

أجاب: "محاربة الفساد والهدر من اهم الأمور التي سنواجهها. الفساد مستشر في لبنان وهذه حقيقة يجب ان نواجهها، كما علينا ان ننظر الى الأخطاء ونصلحها. وعندما نواجه الفساد والهدر سنخلق بذلك حكما فرص عمل جديدة للشباب والشابات".