منوعات

دبي القلعة المزروعة بالكاميرات.. كيف هربت الأميرة هيا من زوجها إلى بريطانيا؟

19 آب 2019 16:58

نشرت صحيفة التايمز الأمريكية في عددها الصادر يوم أمس الأحد، الصعوبات التي واجهتها الأميرة هيا أثناء هروبها من زوجها  حاكم دبي محمد بن راشد أل مكتوم، وتطرقت الصحيفة إلى صعوبات المراقبة في دبي تلك الإما

نشرت صحيفة التايمز الأمريكية في عددها الصادر يوم أمس الأحد، الصعوبات التي واجهتها الأميرة هيا أثناء هروبها من زوجها  حاكم دبي محمد بن راشد أل مكتوم، وتطرقت الصحيفة إلى صعوبات المراقبة في دبي تلك الإمارة المزروعة ب 10 آلاف كاميرا، وغيرها 3 آلاف كاميرا داخل مطار دبي وحده، وأثارت الصحيفة عن كيفية هروب الأميرة هيا من دبي ومقدرتها على مغادرة القصر، وعبورها الشوارع إلى المطار وسفرها إلى ألمانيا ومن ثم إلى بريطانيا.

ومنذ مدة سنوات، صرح العقيد ناصر إبراهيم كاظم قائد شرطة دبي، إلى صحيفة النيويورك تايمز، قائلاً إن تلك الكاميرات "موجودة في كل ركن من أركان دبي".

وأكد كاظم أن بفضل كاميرات المراقبة  استطاعت الشرطة على تتبع لص عبر الفيديو من بداية عمليته إلى نهايتها، وهو يشق طريقه عبر مدينة دبي وبحوزته 7 ملايين جنيه إسترليني قبل إلقاء القبض عليه.

وأضاف كاظم: "وسعنا أنظمتنا وأنشأنا كاميرات مراقبة في أي منطقة جديدة تم تطويرها". ويتم توصيل الكاميرات بتقنية التعرف على الوجه، فلن تكون بعيدًا عن الأنظار منذ لحظة وصولك إلى المطار حتى اللحظة التي تغادر فيها، فمكانك دائمًا معروف، إذ توجد في مطار دبي وحده 3000 كاميرا.

وتطرقت الصحيفة الأمريكية إلى حجم الرقابة من قبل السلطات الإماراتية وحجم المراقبة للحياة اليومية لنحو ثلاثة ملايين مغترب على مدار الساعة في إمارة دبي

هروب الأميرة هيا

وتساءلت صحيفة "التايمز"بشأن الأميرة هيا التي تملك من الموقع والمكانة والقدرات المادية، وكيف تجد نفسها في نهاية المطاف هاربة مثل اللصوص من دبي. 

ونوهت الصحيفة ، إلى أن كبرى الصحف العالمية تطرقت إلى قضية الأميرة هيا وزوجها الشيخ محمد بن راشد وهروبها من دبي، وكذلك تطرقت إلى نجاح الأميرة هيا في الهروب على عكس قصص الأميرات الهاربات التي يحيط بها التكتم، وتبقى في أسفل قائمة الأحداث لدى السلطات، خصوصاً قصة هرب زوجة حاكم دبي محمد بن راشد التي فاجأت العالم بأسره، وخرجت للعلن دون سابق إنذار أو مؤشرات تحذيرية، والتي تبيّن أنها لم تكن وليدة اللحظة وإنما تمت وفق استعدادات مسبقة حضرت لها الأميرة قبل وقت.

الأميرة هيا بنت الحسين
الأميرة هيا بنت الحسين

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن الأميرة هيا الحاصلة على لقبها بالولادة كونها ابنة الملك حسين من زوجته ثريا، واستمرت أميرة بزواجها من حاكم دبي، ما أعطى لزواجها صورة تشبه القصص الخيالية إلى حد بعيد، خصوصاً أنها لم تكن فقط زوجة حاكم دبي وإنما شخصية عامة لها إطلالاتها الإعلامية وحضورها في مناسبات عالمية إلى جانب عملها الاجتماعي والرياضي، ملفتةً إلى أن الاميرة هيا تختلف عن الاميرات الأخريات زوجات الشيخ محمد بن راشد . إلا أن هروبها كشف حقيقة زواجها، خصوصاً حين وصلت إلى بريطانيا "مسلحة" بفيونا شاكلتون، وهي من أشهر محامي الطلاق في بريطانيا.

وأوضحت صحيفة نيويورك تايمز أن الأميرة هيا استطاعت اجتياز ممرات القصر المحصنة، قاطعة الطريق الرئيسي في  دبي، شارع الشيخ زايد، وصولاً إلى المطار ذي الكثافة العالية. ومن هناك سافرت إلى ألمانيا ومنها إلى بريطانيا.

وبينت الصحيفة أن الأميرة هيا بعد وصولها لندن قامت بتسجيل مطالبتها بالحماية، ما يجعل رحلتها معروفة رسميًا للسلطات غير البريطانية. كما تساءلت كيف أن بريطانيا لم تساعد حكومة دبي كما فعلت في السابق عام 2000، حين هيأت عملية اختطاف الأميرة شمسة من لندن وإعادتها إلى الإمارة؟ وكيف تبقى تفاصيل عملية هروب الأميرة هيا دون إجابات: كيف هربت؟ ومتى؟ وهل علم الشيخ محمد بذلك؟ وهل كان سيمنعها من مغادرتها لو أتيحت له الفرصة؟

الأميرة هيا بنت الحسين برفقة زوجها حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد
الأميرة هيا بنت الحسين برفقة زوجها حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد 

وألمحت الصحيفة إلى تاريخ حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد حيث أصبح مثقلاً بقضايا هروب الأميرات من قصره، مذكرة بهروب الأميرة لطيفة، شقيقة الأميرة شمسة، العام الماضي عن طريق عمان، واعتقلتها القوات الإماراتية بمساعدة عناصر الأمن البحري الهندي، وأعادوها إلى دبي، وانقطعت أخبارها عن العالم مثل شقيقتها تماماً.
سيطرة الحكومة

وعرضت الصحيفة أيضاً واقع "الفقاعة" التي يعيش فيها الأجانب في دبي، وهم يشكلون 85 في المائة من سكان الإمارة. في تلك المدينة التي توفر الوظائف في مختلف المجالات براتب سنوي لا يحظى به المواطن الأوروبي غالباً، وتتيح لهؤلاء السكن الفاخر واقتناء الكماليات والعيش برغد، لكن في المقابل لا يمكنك التحرك إلا بإبراز هويتك فالأمور مراقبة إلى أقصى الحدود، كما أن حركة الدخول والخروج تثبتها بصمة الأصابع وبصمة العين أيضاً. كما أشارت إلى ما تخفيه دبي في الباطن في أماكن العمل البعيدة عن الأنظار وأحوال العمال فيها مثل المناطق الصناعية ومعسكرات العمل في الصحراء وغيرها، ويزيد من الصعوبات منع الكلام والتعبير والاعتراض.

وتطرقت الصحيفة لتاريخ العلاقة مع المملكة المتحدة وسياساتها الاقتصادية، التي ركزت على الإعفاء من الضرائب التي استقطبت ووطدت الصلات بين الطرفين، والتي امتدت إلى التاريخ الحديث. كما مرت على شهادات أشخاص عاشوا طويلاً في دبي وخرجوا بانطباع أن الحياة فيها "عابرة"، لأن الشخص لا يترك جذوراً فيها ولا يرتبط بجذور من سبقوه من عائلته المغتربة أيضا. هو وجود مؤقت مهما طال أمده، ومنه انطلقت من هذه الفكرة لتشير إلى أن الارتباط المادي بالمكان لا يكفي وحده، فالوفرة المالية وتأسيس منزل لا يشعران المرء بالسعادة المرجوة، لأن هذا الأخير سيحمل حقيبته ويغادر في نهاية المطاف دون أي ارتباط.

أقرأ ايضا: الاميرة سلمى زوجة ملك المغرب تفتح النار بعد وصول قضية اختفائها إلى الأمم المتحدة

ومن هنا رأى كاتب التقرير أن الأميرة هيا ربما كان هذا نوع ارتباطها بدبي، فهو ارتباط مادي لا يؤسسه تاريخ ولا تمتنه صلات جذرية، وإن المال وحده لا يملأ الفراغ ولا يجلب السعادة.

هروب الأميرة هيا بنت الحسين من زوجها حاكم دبي
هروب الأميرة هيا بنت الحسين من زوجها حاكم دبي 

وفي سياق متصل، ذكرت صحيفة ميدل إيست مونيتور الأمريكية أنَّ هروب الأميرة هيا بنت الحسين زوجة حاكم دبي محمد بن راشد تم بمساعدة دبلوماسي الماني، مشيرةً إلى أن المانيا ترفض عودة الاميرة إلى إمارة دبي.

وأوضحت الصحيفة أن الاميرة هيا بنت الحسين هربت ومعها طفليها زايد البالغ من العمر سبع سنوات وجليلة البالغة من العمر 11 عامًا، وبحوزتها 31 مليون جنيه إسترليني (39 مليون دولار) لبدء حياتها الجديدة في المملكة المتحدة.

وبحسب ما أوردت الصحيفة الأمريكية فإن الأميرة هيا بنت الحسين هربت في البداية إلى ألمانيا بمساعدة دبلوماسي ألماني، على الرغم من طلب الأمير محمد بن راشد إعادتها، إلا أن المانيا رفضت إعادتها وتركت الاميرة تسافر إلى المملكة المتحدة

وأشارت رويترز أنَّ الأميرة هيا في أولى جلسات الاستماع في محكمة الأسرة بالمحكمة العليا في لندن، أمرا بـ "عدم المضايقة من زوجها"، والذي يحمي من التحرش أو التهديدات، دون توضيح لهذا الطلب، وهو ما يفسر على أن الاميرة هيا تخشى من مضايقات او تهديدات من زوجها محمد بن راشد حاكم دبي.
 
وأوضحت رويترز أن القضية تتركز خصوصا حول "رعاية طفلين من زواجهما"، هما جليلة "11 عاما" وزايد "7 أعوام".

وتعتبر الأميرة هيا بنت الحسين البالغة من العمر45 عاماً  هي ابنة ملك الأردن الراحل الحُسَيْنُ بْنُ طَلالٍ من زوجته الثالثة، الملكة علياء، وبعد زواج الأميرة هيا من الشيخ محمد في عام 2004 أصبحت هيا الزوجة السادسة وأكثر "زوجة صغيرة"، وبعد ذلك رزقا الزوجان فيما بعد بطفلين لهما.

وبحسب صحيفة الغارديان البريطانية، تمتلك الأميرة الأردنية هيا بنت الحسين منزلاً قيمته 85 مليون جنيه إسترليني بالقرب من قصر كينسينغتون في وسط لندن.

يُشار إلى أن الشيخ محمد (70 عاماً) هو نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس الوزراء وحاكم دبي لم يكن حاضراً في الجلسة اليوم.

أما الأميرة هيا بنت الحسين (45 سنة) وهي أخت غير شقيقة للملك عبد الله الثاني ملك الأردن وهي زوجة الشيخ محمد السادسة.

"بدون ظل" يكشف خضوع محمد بن راشد لكل تسويات زوجته الأميرة هيا

محمد بن راشد زوج الأميرة هيا يواجه غرامة مالية لارتكابه عمل غير قانوني في بريطانيا
 

تقرير ما هي العلاقة بين الأميرة هيا زوجة حاكم دبي والأمير تشارلز ؟
 

التايمز: قضية الأميرة هيا بنت الحسين تكشف الغطاء عن مملكة حاكم دبي السرية