أخبار لبنان

الحريري يهاجم حزب الله: مشكلة اقليمية لا لبنانية.. نحن ضد تصرفاته

5 أيلول 2019 09:52

هاجم رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، حزب الله، وقال: " لا أوافق على تصرفاته، إنه  يمثل مشكلة اقليمية، وليست لبنانية"، في وقتٍ أبدى فيه مخاوفه من اندلاع حرب محتملة مع الاحتلال الإسرائيلي. وأضاف ا

هاجم رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، حزب الله، وقال: " لا أوافق على تصرفاته، إنه  يمثل مشكلة اقليمية، وليست لبنانية"، في وقتٍ أبدى فيه مخاوفه من اندلاع حرب محتملة مع الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف الحريري، في مقابلة مفصلة بثتها قناة CNBC الأمريكية أمس الأربعاء: "رداً على سؤال عن مخاوف المستثمرين الدوليين بشأن تصرفات حزب الله خارج سيطرة حكومة بيروت، والخوف من الثمن الذي سيدفعه لبنان على ذلك، إلى أن "حزب الله ليس مشكلة لبنانية فقط، بل إنه مشكلة إقليمية، إسرائيل تحاول تطبيق سيناريو يحمل لبنان المسؤولية، مع ما يقوله بنيامين نتنياهو، وبإمكانكم تصديق ذلك إذا أردتم، لكنه يعرف والمجتمع الدولي يعرف أن ذلك ليس حقيقة، لا نوافق على هذه التصرفات، لا أوافق على تصرفات حزب الله هذه".

وتابع: " أناشخص براغماتي يعرف مدى قدراته ومدى قدرات المنطقة"، لافتا إلى أنه ليس مسؤولا عن زيادة نفوذ "حزب الله" اليوم، وتابع: "لو كان الناس جادين في هذه المسألة لبدؤوا بفعل شيء قبل 10 أو 15 أو 20 أو 30 عاما". مشيراً إلى أن: "حزب الله"، لا يدير الحكومة اللبنانية الحالية، لكنه كحزب سياسي يملك مقاعد في الحكومة والبرلمان، وتابع: "لا يديرون الدولة لكنهم يسيطرون على شرارة أو حرب قد تندلع لدواع إقليمية".

وأكمل: " أنا كرئيس وزراء، أواجه حزب الله ليلا ونهاراً ونعمل على إجراء إصلاحات لتعزيز مؤسسات الدولة بما فيها القوات المسلحة وقوى الأمن الداخلي والبنك المركزي والحكومة المركزية".

ونوه إلى مبادرة الرئيس اللبناني ميشال عون، بشأن إطلاق حوار استراتيجي في البلاد، بغية حماية لبنان من أي تدخلات أجنبية وحروب، وقال:" إن بحث الأمور بهدوء حول طاولة الحوار يتطلب وقتا لكن ذلك سيعطي ثماره".

وعن العقوبات الأمريكية التي فرضت ضد بنوك بزعم دعمها لحزب الله، قال: " لا اتعاطف مع أي مؤسسات مالية تدير تعاملات مع "حزب الله" في مخالفة للمعايير الأوروبية والأمريكية، موضحا أنه آسف إزاء فرض الولايات المتحدة عقوبات على جهات لبنانية في هذه المسألة، لكن على تلك المؤسسات إدراك تداعيات تصرفاتها".

وشدد الحريري:" الشيء الوحيد الذي يخيفني هو الحرب، وأن هذا السيناريو محتمل على خلفية التصعيد الأمريكي الإيراني القائم في المنطقة، غير أنه أقل ترجيحا من سيناريو التفاوض، لأنه لا أحد يتطلع إلى اندلاع نزاع جديد واسع النطاق".

ووصف الحريري: "أن العدو الأكبر للبنان هو لبنان نفسه" حد تعبيره، لافتاً إلى أنه: "أحيانا يؤلمني عندما أرى أشخاصا آخرين من جنسيات أخرى يتحدثون عن إعجابهم بلبنان وحبهم له، وأرى في الوقت نفسه ما نفعله في بلدنا".

واكد الحريري: " السنوات الثلاث الأخيرة هي المرة الأولى التي يدير فيها اللبنانيون أنفسهم، وأن الإصلاحات التي تجريها حكومته تأتي لجعل المواطنين يدركون أن الأمور لا يمكن أن تستمر كما هي عليه الآن".