ثقافة وأدب

منزلي الأول

8 أيلول 2019 16:04

الكاتب: ابو الحسن أحمد هاتف اسمي ابوالحسن احمد هاتف أني عراقي عمره 21 عامًا أعيش حاليًا في كوالالمبور، ماليزيا. كانت ذكرياتي الأولى حول هذا العالم هي الاستيقاظ في منزلنا القديم في حي يسمى "العامر


الكاتب: ابو الحسن أحمد هاتف

اسمي ابوالحسن احمد هاتف أني عراقي عمره 21 عامًا أعيش حاليًا في كوالالمبور، ماليزيا. كانت ذكرياتي الأولى حول هذا العالم هي الاستيقاظ في منزلنا القديم في حي يسمى "العامرية".

لقد ولدت وترعرعت خلال نظام صدام. أتذكر بوضوح الاستيقاظ في تلك الغرفة. لقد كانت غرفة صغيرة جدا! كان سرير أمي مستلقياً على جانبي الأيمن ومهد أختي بجواره مباشرة. لم تكن مع ذلك صغيرة جدا ، فقد كانت في التاسعة من عمرها ، ونشأت خلال فترة كان فيها العيش على 100 دولار ضئيل يعتبر "عيشًا جيدًا".

جلست خزانة الملابس العملاقة أمامي مباشرة. لقد تم تزيينها بالعديد من الشخصيات الشبيهة بالغزلان. كان الخشب مصنوعًا في العراق. كان برتقاليًا تقريبًا مثل الرمال الغنية بالحديد على المريخ. ولكن لم أكن محظوظا لأن اولد على المريخ. كنت ، بدلاً من ذلك ، كنت من مواليد ١٩٩٨/٥/٢٤ في عهد قاسي. 

تدبرت أن اجمع نفسي بعيدًا عن السرير ، توجهت خارج باب غرفة نومنا وإلى غرفة المعيشة. إلى جانبي الأيمن كان لدينا الحمام. كان مظلما ورطبًا.. الدش الفولاذي المقاوم للصدأ في الأمام في الجدار المواجه لي. انعكست كمية أشعة الشمس المتواضعة التي دخلت الغرفة في بصيص الدش الصلب وجزيئات الماء على الأرضية الرطبة.

إلى يساري كانت غرفة المعيشة. لم تواجه الشمس مشكلة في الدخول عبر النافذة بل قد احتضنتها تقريبا. تحتوي غرفة المعيشة على أريكة وجهاز تلفزيون صغير ولكنه قديم جدًا لا يعرض أي شيء إلى جانب الدعاية السياسية وفي الأوقات النادرة التي كنت محظوظًا فيها وأنا وأختي ، فقد عرضت رسومًا كاريكاتورية.

بينما كنت أواصل المشي مباشرة في تلك المناطق الصغيرة جدًا التي اسميها "بيتي". وصلت إلى المطبخ. إلى الأمام مباشرة كان الحوض الذي لم أتجرأ على  الاقتراب منه أبدًا لوجود الكثير من السحالي (كانوا يخيفونني في طفولتي.) في الجانب الأيمن من الغرفة كان المرحاض. كان مرحاض أساسي متواضع أصغر من مقصورة المكتب. يمكن للمرء أن يشعر بالجدران التي احتضنته بمجرد دخوله... وعلى يساري كانت الثلاجة. كانت ثلاجة قديمة حقًا لكنها خدمتنا جيدًا!

وبينما كنت أمشي على يسار المطبخ ، فتحت الباب الى ما كان حديقتنا. إلى يساري كانت هناك "قريولة" حديدية سوداء صدئة ذات دعائم شعرت بالتوتر الشديد في كل مرة أضع فيها ظهري عليها. بينما جلست عليها ، لاحظت شجرة لدينا. كانت المعلم الوحيد الجدير باهتمامي في الحديقة. كانت دائمًا مثمرًة جدًا لأنها كانت تحمل نوعًا معينًا من الفاكهة التي أطلقنا عليها العراقيون اسم "نبق".. ومع ذلك ، مع مرور الوقت ، باعت أمي كل حصادها لشقيقتها وقعتها. . أتذكر سماع صوت المنشار بينما كنت أشاهد التليتبيز. سقطت الشجرة واستولت على الكهرباء لكنها لم تك طبيعية. الكهرباء في العراق ليست دائمة . في الواقع ، من الممارسات الشائعة دفع كمية من المال لرجل مع مولد كبير جدًا لتزويدنا بالكهرباء شهريًا.

لم أتذكر ذكريات كثيرة في هذا المنزل. أتذكر تناول الشاي بعد الغداء ، كما هو معتاد بين شعبي. كان هذا التقليد مصحوبًا عادةً بالاهتزاز في الأرضية والأواني الزجاجية بسبب قيام الدبابات الأمريكية بدوريات في الخارج. في فترة ما بعد الظهر ، توجهت أيضًا لجلب الوجبات الخفيفة كما فعلنا دائمًا (عادةً ما كانت شوكولاتة صغيرة كافية)

استيقظ كل يوم لأتذكر كل شيء

........

ابوالحسن احمد هاتف