متفرقات

بالصور: أنواعها نادرة.. تعرف على الطيور الـ 12 الأكثر عرضةً لخطر الانقراض

13 أيلول 2019 00:40

هناك حوالي 18000 نوعاً من الطيور في العالم، وكثير منها معرض لخطر الانقراض. دراسة لجامعة، واشنطن، تضاعف التقديرات والمخاوف السابقة لعدد الجوارح المعرضة للانقراض. فمن بين هذه الأنواع من الطيور، تتو


هناك حوالي 18000 نوعاً من الطيور في العالم، وكثير منها معرض لخطر الانقراض.

دراسة لجامعة، واشنطن، تضاعف التقديرات والمخاوف السابقة لعدد الجوارح المعرضة للانقراض. فمن بين هذه الأنواع من الطيور، تتوقع التقديرات أن ما يقرب من 12 ٪ معرضون لخطر شديد، وهو معدل بين معدلات الانقراض البري للحيوانات.

دعونا نلقي نظرةً على 12 نوعاً من الطيور الأكثر عرضة لخطر الانقراض.

  1.  الكاكابو

يعد طائر الكاكابو، المعروف أيضاً باسم ببغاء البومة (S. habroptilus) من الطيور المهددة بالانقراض في نيوزيلندا. مثل العديد من الطيور التي تعيش في الجزيرة الواقعة وسط المحيط، فهذا الطائر لا يمكنه الطيانر.

 جهود الحفاظ على هذا الطائر في نيوزيلندا، تبذل، منذ أكثر من 125 عاماً. حيث كانت تلك الجهود ناجحةً إلى حد ما. لكن للأسف، لم يتبق سوى 142 فرداً منها في البرية حسب إحصائية عام 2019.

 لحسن الحظ ، كان موسم التكاثر لعام 2019 ناجحاً للغاية و ما زال 34 فرخاً على قيد الحياة، وكانت الجهود المبذولة لاستعادة أعدادها ناجحة، ولكن النوع لا يزال يتأرجح على شفا الانقراض.

endangered fruit dove

  1.  حمامة الفاكهة

حمامة الفاكهة الملقبة باسم " حمامة جزيرة ماريانا"، والتي تحمل الاسم العلمي (P. roseicapilla) هي احدى الطيور المهددة بالانقراض، وموطنها الأصلي في جزر ماريانا الشمالية. تسببت مجموعة من التهديدات و العوامل في تقلص أعدادها في السنوات الأخيرة، حيث يعد فقدان الموائل والمفترسات أكبر تهديدين لإعادة انعاش وتكاثر حمامة الفاكهة. وهناك رغبة قوية بشكل خاص لإنقاذ حمامة الفاكهة لأنها الطائر الرسمي لجزر ماريانا الشمالية.

kiwi bird endangered

 

 

  1. طائر الكيوي

 أحد طيور فصيلة "Apteryx"، وهي مجموعة من الطيور الضعيفة والخجولة والتي لا تطير، وهي بكل أسف معرضةُ لخطر الانقراض أيضاً. و قد ركزت جهود الحفاظ على نوع واحد منها وهو طيور الكيوي الصغيرة المرقطة المعروفة علمياً باسم (A. owenii) ، حيث كان عدد الطيور من جميع الأنواع فقط خمسة أفراد باقين على قيد الحياة في العالم كله. فالشكر الجزئي يجب أن يقدم لحكومة نيوزيلندا، فبفضل جهودهم المثيرة للإعجاب، يوجد الآن حوالي 1600 طائر منها في البرية. حيث يستخدم العلماء في الجزيرة طريقةً فريدة لإنقاذ الكيوي. فهم يقومون باستبدال بيض طائر الكيوي الطبيعي ببيض آخر اصطناعي مطبوع بتقنية الطباعة الثلاثية ، ثم يقومون باحتضان البيض بأمان في المختبرات. ويتم إرجاع البيض إلى الأم عندما تكون جاهزة للفقس.

للأسف ، ليس كل أنواع الكيوي في حالة جيدة ، فعلى الرغم من الجهود المبذولة للحفاظ عليها. يعتبر نوع " A. rowi" شبه منقرض نسبياً من قِبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN) ، وذلك لأن عدد عددها لا يتجاوز الـ 400 طائر على الكوكب. ولسوء الحظ، فإن هذا النوع هو تحت تهديد مستمر بسبب إزالة الغابات  وتغير المناخ.

 

endangered hooded grebe bird

 

  1.  طائر الجريب المقنع

الجريب المقنع (P. gallardoi) هو من سلالة طيور باتاغونيا التشيلية و الأرجنتينية. يكمن التهديد الرئيسي لهذه الطيور هو الافتراس من قبل المنك الأمريكي (N. vison) .فخلال السنة الأولى من إدخال المنك إلى موطنها الأصلي، انخفض عدد طيور الجريب المقنع بمقدار النصف. وبسبب هذا النقص، حصل الجريب المقنع على مكان في قائمة الاتحاد الدولي لحماية الحيوانات البرية المهددة بالانقراض .

  1. البومة الثلجية

سيتعرف معظم الناس على البومة الثلجية (B. scandiacus) من سلسلة أفلام هاري بوتر الشهيرة. حيث تعتبر البومة الثلجية حالياً معرضةً للانقراض والأسوأ من ذلك أن أعدادها تتناقص بسرعة . فهذه الطيور معرضة بشكل خاص لخطر الانقراض بسبب بيئتها القاسية. وهم يعيشون في المقام الأول في شمال خط العرض 60 درجة. فبسبب ذوبان القمم الجليدية القطبية، تختفي الفريسة التي تتغذى عليها البوم الثلجية، مثل الفئران مما يسبب مجاعةً لها بفعل انعدام فريستها الطبيعية. إلى جانب فقدان الموائل، حيث ساهمت هذه العوامل بشكل كبير في انخفاض أعدادها بنسبة وصلت إلى 85٪ منذ عام 2003.

snowy owl endangered

 

  1.  القرازاو العملاق

إن طائر القرازاو العملاق هو طائر كبير معروف بصوته الغريب الشبيه بالتصفير المتقطع. وهي من الطيور المعرضة لخطر الانقراض في موطنها الأصلي بالغابات المطيرة في المكسيك وكولومبيا والإكوادور. حيث تعد إزالة الغابات بسبب النشاط المكثف لقطع الأشجار السبب الرئيسي لانخفاض أعدادها منذ أواخر الثمانينات. وهو مدرج الآن على أنه معرض للانقراض ضمن قائمة الاتحاد الدولي لحماية الحيوانات البرية المهددة بالانقراض.

 

  1. كندور كاليفورنيا

طائر آخر قد يكون مألوفا ًهو كندور كاليفورنيا (G. californianus) المشهور. لسوء الحظ، فهي مهددة بالانقراض كذلك. فقد انقرض الطائر بالفعل في البرية منذ عام 1987 . وخلال خللل السنوات السابقة،  تعهدت وزارة الداخلية الأمريكية (DOI) بمشروع طموح للقبض على كل "كندور" بقي في البرية لحمايتها والحفاظ عليها. ففي ذلك الوقت، كان عددها 26 طائر فقط.
و منذ ذلك الحين، ارتفع إجمالي أعدادها إلى أكثر من 400 طائر، وقد أعادت وزارة الداخلية تسكين طيور الكوندور في محميات صهيون وجراند كانيون الوطنية، وعلى الرغم من ذلك هذه الأرقام يمكن أن تكون خادعة. فلا يوجد في الوقت الحالي سوى 44 طائراً بالغاً منها في البرية، وحتى الخسائر الصغيرة في الموائل تهدد بزيادة انقراض  وتقلص أعداد هذه الفئة المميزة من الطيور.

great-curassow

 

  1.  الببغاء الرمادي الأفريقي

الببغاء الرمادي الأفريقي هو طائر مهيب ومهدّد بالانقراض مع الأسف. حيث يبلغ حجم جناحيه من 46-52 سم، وهو متوسط ​​الحجم من الببغاوات من سلالة  "Psittaciformes" . خلال العشرين إلى 25 سنة الماضية، انخفض عددها في البرية بنسبة 95-99 ٪ . على عكس الأنواع الأخرى في هذه القائمة، فإن الانخفاض لا يرجع في المقام الأول إلى فقدان الموائل.

 فبدلاً من ذلك، يبحث الصيادون عن الببغاء الرمادي لذكائه ولونه الجميل. حيث تشير تقديرات جامعة كورنيل إلى أن عدد الطيور التي تدخل في مجال التجارة غير الشرعية للببغاوات من هذا النوع وصلت إلى 2.1 إلى 2.5 مليون طائر. فعندما يؤخذ عدد الطيور التي يتم الاتجار بها قانونياً في الاعتبار، يتناقص أعدادها بشكل خطير مما يضمن عدم استدامتها وبقائها على هذا الكوكب.

california condor

 

  1.  منجل الأقرع الشمالي

يعيش هذا الطائر المنعزل على طول الساحل الغربي لشبه الجزيرة العربية وعلى طول ساحل شمال إفريقيا. وتشير الدراسات إلى أن هناك أقل من 500 طائر متبقي من هذا النوع. والأسوأ من ذلك أنه قد تبقى ما يصل إلى 10 منها فقط في موطنها الأصلي والتاريخي "سوريا". ويعتبر أندر أنواع الطيور في الشرق الأوسط. فعلى مدى العقود القليلة الماضية، ساهم الصيد وفقدان الموائل والتجارة في جعله من أحد أبرز الطيور النادرة المهددة بالانقراض.

african grey parrot endangered 

 

  1.    ببغاء الترامارين لوريكيتس

تمتاز هذه الطيور بجمال فائق و بألوانها الزاهية، وينبع أصلها وموطنها الأصلي في جزر ماركويساس- أرخبيل على بعد حوالي 4800 كيلومتر قبالة الساحل الغربي للمكسيك. حيث كان الطائر يعيش في كل جزيرة تقريباً داخل أرخبيل، ولكن الآن لا يمكن العثور عليه إلا في جزيرة "أوا هوكا. فقد أدى إدخال الفئران السوداء إلى النظام البيئي المحلي إلى تدمير أعداد هذه الطيور وجعلها مهددةً بخطر الانقراض.

endangered northern bald ibis

 

  1.  النسر الهندي أبيض الظهر

للوهلة الأولى، قد يبدو عددها مرتفعاً وذلك لوجود ما يقارب 10،000 نسر بري منها. ولكن على النقيض من ذلك، فقد كان عددها يتجاوز عدة ملايين حول العالم في عام 1980. في ذلك الوقت ، كان أحد الطيور الجارحة الأكثر شيوعاً في العالم . فالسبب الرئيسي لهذا الانخفاض هو التسمم بمركب الديكلوفيناك .
الديكلوفيناك هو مركب كيميائي يستخدم لعلاج أمراض مثل النقرس . في عام 2019م ، ما زال الطائر معرضاً للخطر الشديد .

white rumped vulture

 

  1.  الريجنت آكل العسل

اسمه هو الوصف الطبيعي له، فهم إسم على مسمى بسبب وجبته الغذائية المفضلة، فهو يتغذى على العسل وعلى رحيق أشجار الأوكالبتوس. وموطنه  الأصلي هو جنوب شرق أستراليا. لسوء الحظ ، فقد لوحظ انخفاض أعداده منذ أواخر القرن العشرين. حيث ساهم فقدان الموائل بسبب التأثيرات المشتركة للنشاط البشري والاحتباس الحراري والتغير المناخي العالمي في جعلها مهددةً بالانقراض .

تعد هذه الأنواع والآلاف من أنواع الطيور الأخرى ذات أهمية حيوية للتنوع البيولوجي على كوكب الأرض.