#صعدة: غارة لطيران التحالف على منطقة الحصامة بمديرية الظاهر شمال #اليمن          مصدر عسكري يمني: الجيش واللجان الشعبية يصدون زحفاً واسعاً لمسلحي التحالف ،في منطقة المفاليس بحيفان بـتعز وسط #اليمن ، واغتنام اسحلة خلال صد الزحف.          #عسير: قصف مدفعي يستهدف تجمعات لجنود السعوديين قبالة منفذ علب وفي موقع سهوة محققة إصابات مباشرة         

’واشنطن بوست’ تتبنّى موقف كندا: لا يمكن للمستبدّين إخفاء عملهم القذر

2018/08/08 - 12:08:07pm   

 

توقّفت صحيفة "واشنطن بوست" عند الأزمة القائمة بين كندا والسعودية، بعد ما قامت الأخيرة بطرد السفير الكندي وتجميد التعاملات التجارية مع بلاده ردًا على احتجاج أوتاوا على اعتقال السلطات السعودية الناشطتين سمر بدوي ونسيمة السادة.

ورأت "واشنطن بوست" أن "السعودية تحاول توجيه رسالة مفادها أن "على بقية العالم غضّ الطرف عن مثل مسائل تخصّها، وذكّرت بأن وزير الخارجية الكندية كريستيا فريلاند و"لحسن الحظ" رفضت غضّ الطرف وأعربت عن قلها حيال احتجاز الناشطتين في تغريدة لها على "تويتر""، وأردفت "فريلاند وكندا تدركان بأن حقوق الانسان والحرية هي قيم عالمية و ليست ملكًا للملوك او الطغاة، وبالتالي فإن الملوك والطغاة لا يحقّ لهم منح او حرمان هذه الحقوق والحريات".

كما تحدّثت الصحيفة عن "ممارسات سعودية قديمة تقوم على حرمان الناس من أبسط حقوقهم وخاصة النساء، إضافة الى المعاملة القاسية بحقّ بعض المعارضين ضدّ النظام"، وقالت إن "كل هذه المسائل هي مخاوف مشروعة لدى جميع "الأنظمة الديمقراطية والمجتمعات الحرة".

وأسفت الصحيفة لانسحاب إدارة ترامب من مناصرة الحرية وحقوق الانسان في الخارج، وانتقدت رد فعل وزارة الخارجية الاميركية حيال الازمة بين كندا والسعودية ووصفته بـ"الفاتر".

وتابعت "كندا يجب ألّا تكون وحدها بهذا المجال ودور الولايات المتحدة التقليدي هو الدفاع عن القيم العالمية في كلّ مكان وتوجيه رسالة واضحة الى الحكّام المستبدّين بأنه لا يمكنهم الإفلات وإخفاء عملهم القذر".

"واشنطن بوست" خلصت الى أن "كلّ الأنظمة الديمقراطية الريادية بدءًا بوزراء خارجية مجموعة الدول السبعة يجب أن يعيدوا تغريد ما كتبته وزيرة خارجية كندا، لأن حقوق الانسان مسألة تخصّ الجميع".

 

تابعونا