ما هي المجوسية؟\ د.موفق محادين 

2018/08/10 - 07:06:18am   

 

 
لا أقصد هنا اللازمة المعروفة عند أوساط تربط الفُرس بالمجوس.. بل الانطباعات السائدة الساذجة ومن دون تدقيق، فما هي المجوسية كما تخبرنا الباحثة اليمنية الراحلة أبكار السقاف.
مرت المجوسية بعدة مراحل سياسية ومعرفية، الأولى مع زرادشت والملك داريوس، والثانية مع ماني والملك سابور، والثالثة مع الثورة المضادة والملك بهرام، وفي شيء من التفاصيل:
 
-1- تعود أصول زرادشت إلى جذور تركية (أذربيجان) وليس إلى أصول فارسية.
وكان أهم ما أنجزه في تلك المرحلة القطع مع دين مزدا الذي كان يضع له الشر والظلام إلى جانب إله الخير والنور، فقرر زرادشت أن الشر غيمة عابرة ولا تقارن بالحضور الكلي والمطلق لإله الخير الذي لا إله غيره في الوجود، وربط زرادشت دخول الجنة بالإيمان بالأركان الخمسة: وحدانية الإله، الرسل، الملائكة، الكتاب المقدس (زند أفستا) والبعث.
وقال عن الركن الأخير (البعث) ان الإنسان أمام ثلاثة مصائر: المؤمن إلى الفردوس، والكافر إلى الهاوية، أما من (تعادلت موازينه) فإلى الأعراف.
كما أولى أهمية للطقـــــوس ومنها طقس الشفاعـــــة إلى اللـه عبر النار واعتبر الزراعة عملا مقدسا، إذ قسم الناس إلى ثلاث طبقات:
رجال الدين والمحاربون والحراثون وكان أول من طـــــرح شــــــعار (الأرض لمن يحرثها)، كما قال انه حيــــن يبذر القمـــــح تهرب الشياطيــــن.
وحذر زرادشت أتباعه من استخدام السيف لنشر دعوته معلنا شعاره الشهير (لا إكراه في الدين) وأعلى من دور التهذيب والتصليح والوصايا العشر ضد الكذب والخداع والزنا والسرقة.
-2- مرحلة ماني والملك سابور، وقد عاش ماني في حران بين شمال سورية والعراق وصاغ مذهبا جديدا خليطا من زرادشت وبوذا والمسيحية، مركزا على أركان الإيمان الخمســـــة السابقــــة مع تعديــــــلات عليها، فقد حدد الرسل بـ(آدم، إبراهيم، زرادشت، عيسى وماني).
كما فرض الصيام على أتباعه ثلاثين يوما في السنة وأخرى في مناسبات مختلفة، وفرض الصلاة بشروطها المعروفة (الوضوء والسجود والركوع) وأضاف للوصايا العشر: تحريم البخل وذبح القرابين.
المرحلة الثالثة هي ثورة رجال أو كهنة الزرادشتية التقليدية بالتواطؤ مع الملك بهرام الذي قام باعتقال ماني وقتله.
ويلاحظ هنا الشبه الكبير بين (هذه الثورة) وما تعرض له أخناتون ومشروعه في مصر ودور رجال الدين في ذلك. (وقد لا يعرف بعضهم أن عددا من أتباع ماني هـــــــرب إلى الجزيرة العربيـــــة خاصـة مكة المكرمة ومنهم الصحابي الجليل سلمان الفارسيي).
6