#صعدة: غارة لطيران التحالف على منطقة الحصامة بمديرية الظاهر شمال #اليمن          مصدر عسكري يمني: الجيش واللجان الشعبية يصدون زحفاً واسعاً لمسلحي التحالف ،في منطقة المفاليس بحيفان بـتعز وسط #اليمن ، واغتنام اسحلة خلال صد الزحف.          #عسير: قصف مدفعي يستهدف تجمعات لجنود السعوديين قبالة منفذ علب وفي موقع سهوة محققة إصابات مباشرة         

مسؤول سابق في الـ’CIA’: وصول عمران خان إلى الحكم ليس نبأ ساراً لواشنطن

2018/08/10 - 02:08:06pm   

 

كتب المسؤول السابق في وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية الـ "CIA" "Graham Fuller" مقالة نشرها موقع "Lobelog"، تحت عنوان: "الانتخابات الباكستانية - انباء سارة لباكستان وليس للولايات المتحدة".

 

وأشار الكاتب إلى ان الكثير من السكان البشتون الذين يعيشون في المناطق الحدودية الباكستانية المحاذية لأفغانستان، يمثلون قوة سياسية معتبرة في باكستان، مضيفا ان "رئيس الوزراء الباكستاني الجديد عمران خان ينتمي لهذه المنطقة".

 

وتابع الكاتب ان "لباكستان مصلحة في الحفاظ على علاقات متينة مع جميع السكان البشتون سواء كانوا من حركة "طالبان" الإرهابية ام لا"، مشيرا إلى ان "خان ينتقد  بقوة الدور الاميركي في باكستان و سيكون حريصا على سيادة بلاده اكثر من اسلافه".

وتطرق الكاتب إلى الوضع الجيوسياسي مع الهند، قائلا إن "باكستان لا يمكنها ابداً ان تسمح بوجود حكومة موالية للهند في افغانستان"، لافتاً إلى ان الهند استمثرت بشكل كبير في افغانستان وبمباركة اميركية".

ولفت إلى ان باكستان ستقوم بكل ما بوسعها كي تمنع هيمنة هندية سياسية على افغانستان، مشيرا الى ان ذلك يعني تكثيف الدور الباكستاني السياسي مع الأفغان البشتون.

وتطرق الكاتب إلى موقف الشارع الباكستاني المعادي لاميركا نتيجة لإنتهاكها السيادة الباكستانية خصوصا  بعد الحرب على افغانستان، مضيفا ان ان كل من باكستان وافغانستان اصبحتا عناصر "متكاملة" للمشروع الصيني "حزام واحد طريق واحد".

وأكد ان باكستان لن تختار توطيد العلاقات مع واشنطن على حساب العلاقات مع الصين لعدد من الاسباب "الوجيهة"، من بينها عدم الثقة المشترك حيال الهند.

 

تابعونا