لبنان يحقق فوزًا تاريخيًا على الصين ضمن تصفيات كأس العالم

2018/09/14 - 01:06:27pm   

 

أحمد شكر
خطى المنتخب اللبناني لكرة السلة خطوة كبيرة نحو التأهل لنهائيات كأس العالم لكرة السلة في الصين 2019 بعدما حقق فوزًا تاريخيًا على ضيفه الصيني 92 88 بعد وقت إضافي ليتصدر مع المنتخب النيوزيلندي ترتيب المجموعة الأولى، فيما يحتل المنتخبان الكوري الجنوبي والأردني المركزين الثالث والرابع، ويقبع المنتخب الصيني الذي ضمن حضوره في المسابقة كمستضيف في المركز الخامس بفارق ثلاث انتصارات عن المنتخب اللبناني.
وعلى الرغم من كثرة الإصابات في صفوف رجال المدرب سلوفادان سوبوتيش الذي أشرف للمرة الأولى رسميًا على منتخب لبنان، نجح علي حيدر وأحمد إبراهيم وأمير سعود في تحقيق فوز مثير وإسعاد الجمهور الحاشد الذي آزر المنتخب في مجمع نهاد نوفل من البداية حتى النهاية، دون ان يؤثر غياب علي مزهر ووائل عرقجي وجان عبد النور وباسل بوجي ونديم سعيد للإصابة على معنويات اللاعبين.
فعلى الرغم من البداية الصينية القوية إلا أن أحمد إبراهيم وعلي حيدر والمجنس أتارما جوك نجحوا في استيعاب فورة الضيوف ومبادلتهم الهجمات لينتهي الربع الأول صينيا بنتيجة 20 17.
وفي الربع الثاني تحسن أداء أصحاب الدار بمشاركة دانيال فارس الذي تألق دفاعًا وهجومًا مع مواصلة علي حيدر فرض نفسه نجمًا أوحد للقاء، لينجح المنتخب المضيف من خطف التعادل والتقدم بسلة لدانيال فارس قبل أن يلغيها الحكم بداعي نهاية الوقت لينتهي النصف الأول بالتعادل 36 36.
وفرض الضيوف في الربع الثالث إيقاعهم وسط إهدار العديد من الفرص السهلة للبنانيين، بالرغم من محاولات أمير سعود وأحمد إبراهيم لينجح زو بانك وزملاءه بالتفوق  وإنهاء الربع الفاصل بفارق سبع نقاط 61 54.
وبلغت الإثارة ذروتها في الربع الأخير حيث واصل الصينيون تسجيل النقاط في السلة اللبنانية من مختلف المسافات ليرد علي حيدر وأحمد إبراهيم ويقلبوا النتيجة قبل أقل من دقيقتين على النهاية ويتقدم رجال سوبوتتش بفارق نقطتين 72 70 ليرتكب بعدها اللبنانيين خطأ ويفقدوا الكرة ويعود الضيوف ويقلبوا النتيجة لصالحهم بفارق ثلاث نقاط، قبل أن يمنح أتارما جوك فرصة العودة للبنان بعد تسجيله سلة وحصوله على خطأ ترجمه نقطة للتتعادل النتيجة عند النقطة 77 ويجر المنتخب اللبناني الذي خسر 15 مواجهة أمام التنين الصيني الضيوف لوقت إضافي هيمن على بدايته الضيوف وتقدموا بفارق خمس نقاط قبل أن ينتفض علي حيدر وأمير سعود وأحمد إبراهيم والقائد إيلي رستم الذي سجل سلة ونقطتين حاسمتين من رميات حرة في اللحظات الأخيرة، لينتهي اللقاء بفوز المنتخب اللبناني بنتيجة 92 88.
سجل للمنتخب اللبناني الذي سيطير إلى نيوزيلند لخوض لقاءه الثاني صباح الاثنين بتوقيت بيروت  علي حيدر 26 نقطة، وأضاف أحمد إبراهيم 19 نقطة، وأتارما جوك 15 نقطة، وأمير سعود 15 نقطة، وكل من دانيال فارس وإيلي رستم سبع نقاط. فيما سجل زو بانك 22 نقطة للتنين الصيني.