حلول مقترحة لتحسين صحة الكلاب الأليفة ؟

عالم الحيوان

التهجين الدقيق لسلالات الكلاب الأليفة يحميها من المشاكل الصحية المنتشرة

3 حزيران 2024

دعت البروفيسور كلير روسبريدج أستاذة علم الأعصاب البيطري في جامعة سري إلى"إعادة دراسة وتركيب"  سلالات الكلاب من خلال التهجين الدقيق لإنقاذها من المشاكل الصحية المنتشرة .

كلاب أليفة تعاني من مشاكل صحية

حيث تعاني كلاب البلدغ الفرنسية من مشاكل في العمود الفقري والجهاز التنفسي وتعاني كلاب الملك تشارلز الأسبانية من تشوهات في الجمجمة ومشاكل في القلب، وإن العديد من السلالات معرضة لاضطرابات معينة، ولكن على الرغم من الجهود المبذولة لتربية كلاب أصيلة أكثر صحة من خلال فحص عوامل المرض، إلا أن هذه الطريقة لها حدود.

التهجين الدقيق لإنقاذ الكلاب الأليفة من المشاكل الصحية 

وقالت البروفيسور كلير روسبريدج أن العديد من الأمراض تنشأ من مجموعة معقدة من المتغيرات الجينية، في حين أن مجموعة جينات السلالات كانت في كثير من الأحيان صغيرة جداً لدرجة أنه لم يكن هناك ما يكفي من الكلاب غير المتأثرين بعوامل المرض للتكاثر منهم.

وقالت روسبريدج: "يجب أن يكون هناك قبول للسماح بدخول مواد وراثية جديدة".

مرض سلالة كلب الملك تشارلز 

ومن الأمثلة على ذلك، كما قالت روسبريدج، كان كلب الملك تشارلز، وهو سلالة لديها معدلات عالية من مرض العمود الفقري يسمى تكهف النخاع، وهي حالة مؤلمة تحدث عندما تكون الجمجمة صغيرة جداً بالنسبة للدماغ، وتسبب أيضاً مشاكل في القلب.

وقالت روسبريدج: "يعانون جميعهم من نفخة قلبية عند عمر 10 سنوات، ويموت معظمهم بسبب مرض الصمام التاجي".

المخاوف كبيرة جداً لدرجة أن المحكمة العليا في النرويج حظرت في عام 2022 تربية كلب الملك تشارلز.

تهجين سلالة كلاب الملك تشارلز

ولكن العلماء اكتشفوا أن بعض كلاب الملك تشارلز تتمتع بعوامل جينية محددة تحميهم من مرض الصمام التاجي، وقالت روسبريدج أن قلة عدد هذه الكلاب تعني أنه سيكون من المفيد أكثر تهجينها مع سلالات أخرى لها متغيرات وقائية لإنتاج كلاب تتمتع بصحة أفضل، ويمكن بعد ذلك تهجين النسل مرة أخرى إلى السلالة الأصلية.

وقالت روسبريدج: "الحقيقة هي أن الأمر لا يتطلب الكثير من التهجين قبل أن تتمكن من الحصول على كلب يشبه الكلب الأصيل".

هذا وأصرت روسبريدج على أن هذه الطريقة لا تعني التخلص من سلالات الكلاب المحبوبة، أو إنشاء كلاب مصممة خصيصاً، وبدلاً من ذلك، فإن الفكرة هي إنقاذهم من عوامل المرض، وقالت: "أعد تشغيل السلالة لتتخلص من الأمراض الشائعة".

صحيفة The Guardian