إسرائيل تقترب من تقديم دعم عسكري مباشر لأوكرانيا

الرصد العسكري

مباحثات أمريكية إسرائيلية لإرسال أنظمة باتريوت إلى أوكرانيا

29 حزيران 2024

أفادت صحيفة "فاينانشيال تايمز" يوم الخميس الماضي، عن وجود مباحثات أمريكية إسرائيلية لتزويد أوكرانيا بأنظمة باتريوت الموجودة في الكيان الإسرائيلي حاليا.

ونقلت الصحيفة عن عدة مصادر مطلعة على المناقشات، تأكيدهم بأن الولايات المتحدة وإسرائيل وأوكرانيا، يقومون بإجراء محادثات لتزويد كييف بما يصل إلى ثمانية أنظمة دفاع جوي من طراز باتريوت، المملوكة والمستخدمة حاليا من قبل إسرائيل.

ولفتت إلى أنه من المرجح أن تُنقل بطاريات الصواريخ من إسرائيل إلى الولايات المتحدة، ومن ثم من الولايات المتحدة إلى أوكرانيا.

إسرائيل تخطط لاستبدال بطاريات باتريوت

وفي نيسان/ إبريل الماضي، أعلنت إسرائيل أنها تخطط لاستبدال بطاريات باتريوت التي يتم مناقشة إرسالها لأوكرانيا حاليا، والتي تم استخدامها في الحرب المستمرة ضد حماس، وفي ظل الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار من حزب الله وغيره بأنظمة جديدة.

مع الإشارة إلى أن إسرائيل تعتمد بشكل رئيسي على نظام القبة الحديدية للاعتراضات القصيرة المدى، بالإضافة إلى نظام مقلاع داوود للاعتراضات المتوسطة المدى، وصواريخ السهم للاعتراضات طويلة المدى.

دعم أوكراني لإسرائيل

وذكرت الصحيفة بأن أوكرانيا كانت قد أعربت عن دعمها لإسرائيل في حربها ضد حماس، فيما طلبت مرارا من إسرائيل تزويدها بأنظمة دفاع جوي، وهي طلبات رفضتها إسرائيل حتى الآن.

ورغم أن إسرائيل أعربت عن دعمها لأوكرانيا منذ أن بدأت الحرب في عام 2022، إلا أنها كانت حريصة على عدم إزعاج روسيا، التي تسيطر على جزء كبير من المجال الجوي السوري.

ومع ذلك فقد دفعت الحرب في أوكرانيا، الحكومة الروسية نحو إيران، وفق الصحيفة، وحاول المسؤولون الأمريكيون إقناع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بأن التقارب الجديد بين البلدين يجب أن يحفز إسرائيل على أن تكون أكثر جرأة في دعم جهود أوكرانيا الحربية.

وكان البيت الأبيض قد أعلن الأسبوع الماضي أنه سيعيد ترتيب أولويات تسليم صواريخ باتريوت الجديدة، محولاً الصادرات الجديدة إلى أوكرانيا من الدول التي كانت مقررة لتلقيها سابقا.

ولم يذكر البيت الأبيض الدول التي ستتأثر بإعادة التوجيه، لكنه أشار إلى أنها لن تشمل إسرائيل أو تايوان.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، وعلى هامش قمة مجموعة السبع في إيطاليا، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن خمس دول وافقت على تزويد أوكرانيا بأنظمة دفاع جوي، حيث أعلن بايدن والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن اتفاق دفاعي لمدة عشر سنوات.

وعلى الرغم من المحادثات، فقد أشارت "فاينانشيال تايمز" إلى أن أنظمة باتريوت الإسرائيلية لا تزال في الخدمة، وسط مخاوف من أن القتال المستمر مع حزب الله في لبنان قد يتصاعد إلى حرب شاملة.

وبحسب الصحيفة فإن حزب الله يمتلك ما يقدر بـ 150,000 صاروخ يمكنه استخدامها ضد إسرائيل، وقد هاجم المواقع العسكرية الإسرائيلية على الحدود بشكل شبه يومي منذ بدء الحرب على غزة في 7 أكتوبر العام الماضي. 

المصدر: تايمز أوف إسرائيل