ألمانيا ستزود أوكرانيا بنظام دفاع جوي من طراز باتريوت

الرصد العسكري

ألمانيا ترسل المزيد من صواريخ باتريوت لتعزيز الدفاع الجوي الأوكراني

25 تشرين الثاني 2023 14:14

أعلن "مارتن إيغر" السفير الألماني في كييف يوم أمس 24 تشرين الثاني، التزام ألمانيا بتعزيز الدفاع الجوي لأوكرانيا من خلال توفير نظام صاروخي إضافي للدفاع الجوي من طراز باتريوت، وتهدف هذه الخطوة إلى تعزيز قدرات الدفاع الجوي للجيش الأوكراني.

ألمانيا ستزود أوكرانيا بنظام دفاع جوي من طراز باتريوت

وكانت وكالة الأنباء الألمانية قد ذكرت في وقت سابق في 5 تشرين الأول أن المستشار الألماني أولاف شولتز أكد للرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي توفير نظام دفاع جوي إضافي من طراز باتريوت لكييف.

حزمة مساعدات ألمانية جديدة لأوكرانيا

وفي الأيام الأولى من شهر تشرين الأول، كشفت وزارة الدفاع الألمانية عن خطط لتقديم حزمة مساعدات جديدة لكييف بقيمة مليار يورو، سيتم تسليمها قبل فصل الشتاء، ومن المقرر أن تشمل هذه الحزمة المزيد من أنظمة الدفاع الجوي، أبرزها باتريوت، ومنظومات صواريخ آيريس تي IRIS-T إلى جانب ثلاثة أنظمة مضادة للطائرات ذاتية الدفع من نوع جيبارد Gepard، ومع ذلك، فإن الجدول الزمني الدقيق لتسليم ونشر نظام باتريوت الجديد في أوكرانيا، لا يزال غير محدداً من قبل برلين، وفي 21 تشرين الثاني، أعلن وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس عن إرسال أربعة أنظمة دفاع جوي إضافية من طراز IRIS-T إلى أوكرانيا.

وفي السابق، في نيسان 2023، زودت ألمانيا أوكرانيا بأول نظام باتريوت أمريكي الصنع، وحتى الآن، تلقت أوكرانيا منظومتي باتريوت من هولندا وبطارية باتريوت واحدة من الولايات المتحدة.

قدرات نظام الدفاع الجوي الصاروخي باتريوت

تم تصميم نظام الدفاع الجوي الصاروخي باتريوت الأمريكي، بقدراته المتقدمة، للتصدي لمجموعة متنوعة من التهديدات المحمولة جواً، بما في ذلك الصواريخ الباليستية التكتيكية والطائرات المقاتلة وصواريخ كروز، وهذه القدرة على التعامل مع تهديدات متعددة في وقت واحد تجعل هذه المنظومة جزءاً لا يتجزأ من استراتيجيات الدفاع الجوي الحديثة.

إحدى السمات الرئيسية لنظام باتريوت هي قدرته على الاعتراض على ارتفاعات عالية، مما يسمح له بتحييد التهديدات المحتملة قبل أن تصل إلى أهدافها، وهذا أمر بالغ الأهمية بشكل خاص في الدفاع ضد الصواريخ الباليستية، التي غالباً ما تتبع مساراً شديد الانحناء.

كما يعد الرادار المتطور للنظام أمراً أساسياً لفعاليته، فهو قادر على اكتشاف وتتبع العديد من الأهداف على نطاقات واسعة، ويعزز الرادار بشكل كبير التغطية الدفاعية للنظام، وهو بارع في التمييز بين التهديدات الفعلية وبالتالي تحسين دقة وموثوقية النظام.

ميزات نظام صواريخ باتريوت

وفيما يتعلق بمدى الصاروخ، تختلف القدرات التشغيلية لنظام صواريخ باتريوت اعتماداً على نوع الصاروخ، وبشكل عام، يتمتع صاروخ باتريوت PAC-3، أحد أحدث النماذج، بمدى اعتراض يتراوح ارتفاعه بين 20 إلى 30 كيلومتر تقريباً، ومع ذلك، يمكن لرادار النظام اكتشاف الأهداف وتتبعها على مسافات أكبر بكثير، ويمكن لنظام الرادار المستخدم في نظام باتريوت تتبع الأهداف على بعد أكثر من 160 كيلومتر، مما يوفر وقتاً كافياً للتحذير ويسمح بالنشر الاستراتيجي للصواريخ الاعتراضية. 

المصدر: موقع Army Recognition