المواصفات الفنية والميزات الرئيسية لدبابة Leopard 2A-RC 3.0 المتطورة

الرصد العسكري

شركة KNDS الألمانية الفرنسية تكشف عن دبابة ليوبارد 3.0 المتطورة مع برج ثوري غير مأهول

13 حزيران 2024

استعرضت  شركة الدفاع الفرنسية الألمانية KNDS في كتيب تم إصداره على منصة X يوم أمس في 12 حزيران 2024 دبابة ليوبارد Leopard 2A-RC 3.0 المتطورة وهي دبابة قتال رئيسية جديدة تعتمد على هيكل ليوبارد 2 المجنزرة وتتميز ببرج ثوري غير مأهول.

تصميم دبابة ليوبارد 3.0 الجديدة 

تم تصميم دبابة ليوبارد 3.0 على هيكل يتسع لثلاثة أفراد، يضم القائد والمدفعي والسائق، مع برج غير مأهول خارج الهيكل، ويوفر هذا التصميم المبتكر نظاماً ثورياً لنشر الأسلحة ويتميز ببرج مسطح للغاية، مما يقلل المساحة الجانبية للدبابة ويقلل من المساحة المستهدفة بنسبة 30%.

ميزات دبابة ليوبارد 3.0 

تشمل الميزات الرئيسية حماية محسنة للطاقم من خلال ترتيب طاقم أقل في حجرة مدمجة، وبرج قابل للتكيف لمختلف الكوادر الرئيسية، وآلية تحميل معيارية قادرة على إطلاق ثلاث قذائف في عشر ثوانٍ، كما أن مجموعة الأسلحة قابلة للتكوين لكل من اشتباكات خط البصر المباشر 3DLOS وما وراء خط البصر NLOS.

تم تجهيز الدبابة بمجموعة أجهزة استشعار متقدمة لتحسين الوعي التكتيكي والظرفي، بما في ذلك التحكم في الطائرات بدون طيار، كما تتميز بنظام رقمي للتحكم في المهمة ونظام للتحكم في النيران رباعي الأبعاد باستخدام تقنية X-by-Wire.

المواصفات الفنية لدبابة ليوبارد 3.0 

ومن حيث المواصفات الفنية، تزن  دبابة ليوبارد 2A-RC 3.0 أقل من 60 طن، ويبلغ طولها 7.95 متر، ويمتد إلى 11.17 متر مع المدفع، وعرضها 3.77 متر، وارتفاعه إلى سقف البرج 2.44 متر، وتعمل بمحرك بقوة 1100 كيلووات، أي 1500 حصان، ولذلك يمكن لهذه الدبابة أن تصل إلى سرعات تتجاوز 65 كيلومتر في الساعة مع مدى يصل إلى 460 كم، كما أن لديها خلوص أرضي أو ارتفاع عن الأرض بمقدار 500 ملم.

أجهزة الاستشعار الموجودة على دبابة ليوبارد 3.0 

هذا وتحتوي مجموعة أجهزة الاستشعار الموجودة على الدبابة على إلكترونيات بصرية وأنظمة كشف متعددة مثل التحذير بالليزر، والكشف البصري، والكشف عن الطائرات بدون طيار، مما يضمن زيادة الوعي الظرفي وفعاليتها في ساحة المعركة الحديثة، ويمثل نموذج الدبابة الجديد هذا قفزة كبيرة إلى الأمام في تكنولوجيا دبابات القتال الرئيسية، حيث يجمع بين الأداء القوي وقدرات الكشف المتقدمة لتلبية متطلبات الحرب الحديثة.

موقع Army Recognition