اتهام بريطاني وتحذير أمريكي للصين

الرصد العسكري

المملكة المتحدة تتهم الصين بتقديم مساعدات عسكرية لروسيا في حربها ضد أوكرانيا

23 أيار 2024

اتهم وزير الدفاع البريطاني  غرانت شابس الصين خلال مؤتمر عُقد في لندن يوم أمس 22 أيار 2024 بتقديم أو الاستعداد لتقديم مساعدات عسكرية لروسيا في حربها ضد أوكرانيا .

اتهام بريطاني للصين بتزويد روسيا بالأسلحة

و استشهد شابس في حديثه بمعلومات استخباراتية أمريكية وبريطانية، والتي أكد أنها تشير إلى أن "مساعدات الأسلحة يتم شحنها حالياً أو سيتم شحنها قريباً من الصين إلى روسيا وأوكرانيا"، ووصف شابس هذا التطور بالتطور الخطير، ومع ذلك، لم يقدم شابس أي دليل يدعم ادعاءاته ولم يحدد أنواع الأسلحة التي قد تكون الصين أرسلتها أو سترسلها إلى روسيا.

وأضاف شابس: "يجب أن نشعر بالقلق إزاء هذا الأمر، لأنه في الأيام الأولى من هذه الحرب، أرادت الصين تقديم نفسها كقوة ذات تأثير حيادي على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين".

تحذير أمريكي للصين من تزويد روسيا بالأسلحة

ويأتي هذا البيان وسط توترات دولية متزايدة بشأن تورط الصين المحتمل في الصراع، وقد حذرت الولايات المتحدة الصين بالفعل من تقديم مثل هذه المساعدات، مشيرة إلى أن مثل هذا الإجراء سوف يتبعه عواقب وخيمة.

الرد الصيني على التحذير الأمريكي

ورداً على الولايات المتحدة، قالت السفارة الصينية أنها لم تزود روسيا بأي أسلحة، مؤكدة أنها "ليست طرفاً ولا مشاركاً في الأزمة الأوكرانية"، ولم ترد السفارة الصينية في لندن على تصريحات شابس حتى الآن.

تأثير المساعدات العسكرية الصينية لروسيا على العلاقات الدولية

بالإضافة إلى كوريا الشمالية، تستطيع الصين أيضاً تقديم المساعدات العسكرية لروسيا، ومع ذلك، قد تختلف هذه المساعدات بشكل كبير اعتماداً على نوع الأسلحة التي قد يتم إرسالها، ولكن البيانات الحالية لا تسمح بالتحديد الدقيق للمساعدات التي قد ترسلها الصين إلى روسيا.

مما لا شك فيه أنه إذا تم التحقق من هذه المعلومات، فسيكون لها تأثير كبير على العلاقات الدولية، وخاصة على مسار الصراع في أوكرانيا، لأنها سوف تعزز قوة روسيا، مستفيدة من القوة الصناعية التي تتمتع بها جارتها الصينية، ومع ذلك، وحتى لو كانت هذه المعلومات صحيحة، يبقى أن نرى إلى أي مدى ستساعد الحكومة الصينية روسيا إذا حدث ذلك.

موقع Army Recognition