كيف تشكل السيارات الكهربائية خطرا على حياة المشاة ؟

منوعات

السيارات الكهربائية تصدم المشاة بمقدار الضعف مقارنة بالسيارات التقليدية

23 أيار 2024 10:54

يتفاجئ الكثير من الناس عندما تقترب منهم سيارة كهربائية بهدوء وسلاسة أثناء السير. هذا النوع من المفاجأة قد ينطوي على خطر لا يستهان به على الحياة والأطراف. وقد يكون المشاة أكثر عرضة للإصابة بسيارة كهربائية أو هجينة بمقدار الضعف مقارنة بسيارات البنزين، كما ذكر الباحثون في عدد 21 أيار من مجلة علم الأوبئة وصحة المجتمع.

 السيارات الكهربائية تشكل خطرا على حياة المشاة

ووجد الباحثون أن الأمر يكون أكثر خطورة في المدن المزدحمة، حيث يكون الناس هناك أكثر عرضة بثلاثة أضعاف للدهس من قبل سيارة كهربائية مقارنة بالسيارات التقليدية.

وقال فريق الباحثين الذي يقوده فيل إدواردز، عالم الأوبئة في كلية لندن للصحة، وهو أحد المشاركين في الدراسة: "يجب على سائقي السيارات الكهربائية أو الهجينة أن يكونوا حذرين من المشاة الذين قد لا يسمعونهم عندما يقتربون وقد يسيرون في الطريق معتقدين أن القيام بذلك آمن، خاصة في البلدات والمدن". 

وكتب الباحثون: "يجب تخفيف الخطر الأكبر على سلامة المشاة الذي تشكله السيارات الكهربائية أو الهجينة مع قيام الحكومات بالتخلص التدريجي من سيارات البنزين والديزل ".

وقال الباحثون إن الإصابات المرورية هي السبب الرئيسي لوفاة الأطفال والشباب، مضيفين أن المشاة يمثلون 1 من كل 4 وفيات ناتجة عن حوادث المرور.

دراسة مخاطر السيارات الكهربائية على حياة المشاة

ولدراسة المخاطر الإضافية المحتملة من السيارات الكهربائية، قام الباحثون بتحليل بيانات المملكة المتحدة من عام 2013 إلى عام 2017 حول حالات وفيات المشاة وأنواع المركبات المشاركة في مثل هذه الحوادث. 

وخلال تلك الفترة، توفي أكثر من 120 ألف من المشاة البريطانيين في حوادث تصادم مرورية، وأكثر من 96 ألفاً صدمتهم سيارة، تعرض ثلاثة أرباع المشاة 74% لحادث اصطدام بمركبة تعمل بالوقود، مقارنة بـ 2% فقط بسيارات كهربائية أو هجينة، وهذا ليس أمراً مستغرباً، نظراً للعدد الكبير من المركبات التي تعمل بالبنزين التي لا تزال تحظى بشعبية كبيرة.

ولكن بعد الأخذ في الاعتبار عدد الكيلومترات المقطوعة، وفرق العدد الإجمالي بين نوعي السيارات، وجد الباحثون أن السيارات الكهربائية والهجينة تشكل خطراً أكبر بكثير على المشاة من السيارات التي تعمل بالبنزين.

متوسط معدل الضحايا السنوية للمشاة

بلغ متوسط معدلات الضحايا السنوية للمشاة أكثر من 5 وفيات لكل 100 مليون كيلومتر من السفر البري للسيارات الكهربائية، مقارنة بما يقل قليلاً عن 2.5 حالة وفاة لكل 100 مليون كيلومتر للسيارات التي تعمل بالبنزين.

وخلص الباحثون إلى أن هذا يعني أن احتمال اصطدام السيارات الكهربائية بالمشاة هو ضعف احتمال اصطدامهم بالسيارات التي تعمل بالبنزين.

مجلة علم الأوبئة وصحة المجتمع