خطة أمريكية لتحصين الاتصالات العسكرية عبر الأقمار الصناعية

الرصد العسكري

من ستارلينك إلى ستارشيلد : خطة البنتاغون لحماية الإنترنت عبر الأقمار الصناعية

12 حزيران 2024

تخطط وزارة الدفاع الأمريكية لإضافة أكثر من 100 قمر صناعي من أقمار Starshield التابعة لشركة سبيس SpaceX إلى بنية الاتصالات الفضائية المستقبلية الخاصة بها علما أن الوزارة تشتري حالياً خدمات الإنترنت التجارية من ستارلينك Starlink .

ماهي أقمار Starshield ؟

أقمار Starshield هي النسخة العسكرية من أقمار الإنترنت Starlink التابعة لشركة سبيس إكس ، مع قدرات تشفير أفضل وميزات أمان أخرى، وعلى عكس أقمار Starlink التجارية، فإن أقمار Starshield الصناعية ستكون مملوكة للحكومة الأمريكية وتسيطر عليها بالكامل.

خطة عسكرية أمريكية لشراء أقمار Starshield  

وقال العقيد إريك فيلت، مدير هندسة الفضاء في مكتب مساعد وزير القوات الجوية لشؤون تكامل الفضاء، أن الخطة تهدف إلى الحصول على مجموعة من أقمار Starshield بحلول عام 2029، بشرط تلقي مخصصات التمويل اللازمة من الكونغرس.

البنية النظرية المستقبلية لاتصالات الأقمار الصناعية لوزارة الدفاع الأمريكية

وأشار فيلت إلى أن الجيش كان مستهلكاً كبيراً لخدمات Starlink التجارية، ولكنه يريد أيضاً الاستفادة من خط إنتاج أقمار Starshield المخصص للشركة وشراء مجموعة كاملة تكون مملوكة للحكومة، وشرح فيلت البنية النظرية المستقبلية لاتصالات الأقمار الصناعية لوزارة الدفاع بما في ذلك أكثر من 100 قمر صناعي من نوع Starshield.

وقال فيلت أن الطبيعة التخريبية للإنترنت عبر الأقمار الصناعية أصبحت واضحة من مصدر شخصي للغاية وهو ابنته التي تخدم في خفر السواحل الأمريكي.

وقال فيلت: "علمت أن الإنترنت الفضائي قد وصل عندما قالت لي ابنتي: أبي، هل سمعت من قبل عن هذا الشيء المسمى Starlink؟ لقد حصلنا عليه للتو على سفينتنا، وهو مذهل للغاية، يمكننا أخيراً الحصول على نطاق ترددي كبير ووصول قوي للإنترنت عندما نكون في المحيط".

وقال أنه بالنسبة للموظفين غير المتخصصين الذين يعملون في بيئات نائية، فقد فتحت محطات Starlink سهلة الاستخدام الاتصال بطرق لم يكن من الممكن تصورها من قبل.

وعلى الرغم من سعادته بقدرات Starlink للقوات الأمريكية، أشار فيلت إلى المخاوف بشأن الأمن السيبراني لأنظمة الأقمار الصناعية بشكل عام، مما أدى إلى الخطة الحالية لشراء أقمار Starshield الصناعية.

موقع Space News