تأثير زاوية اتصال الأوردة الرؤية مع القلب على صحة الإنسان وحياته

علوم

خطر الإصابة بالجلطات القلبية يتأثر بالزاوية التي تتصل بها الأوردة الرئوية مع القلب

29 أيار 2024

تختلف شكل تجاويف القلب والزاوية التي تتصل بها الأوردة الرئوية مع القلب من شخص لآخر وذلك حسب الخصائص التشريحية .

دراسة تأثير زاوية اتصال الأوردة الرئوية بالقلب مع خطر الإصابة بالجلطات 

 حلل بحث أجرته جامعة كوت دازور كيف تؤثر هذه الخصائص الفردية على خطر  الإصابة بالجلطات الدموية في القلب بين المرضى الذين يعانون من الرجفان الأذيني، وهو النوع الأكثر شيوعاً من عدم انتظام ضربات القلب وأحد الأسباب الرئيسية للجلطات.

أثبتت الدراسة أن خطر الإصابة بجلطات الدم بين هذه المجموعة من المرضى يتأثر بشكل تجاويف القلب ويتأثر بشكل خاص بالزاوية التي تتصل بها الأوردة الرئوية مع الزائدة الأذينية اليسرى، وهي تجويف صغير على شكل أذن موجودة في هذا الجزء من القلب، وقد نشرت هذه الاستنتاجات في مقال في مجلة Scientific Reports.

العلاقة بين الخصائص التشريحية للقلب والأوردة الرئوية

بحثت العلاقة بين الخصائص التشريحية للقلب والأوردة الرئوية وأنماط الدورة الدموية قبل الآن، وشملت الدراسة القليلة مجموعة صغيرة جداً من الناس، وفي الواقع فإن عينة هذا البحث المكونة من 130 مريضاً هي الأكبر على الإطلاق في دراسات من هذا النوع.

ماهي الثرومبي وماخطورتها ؟ 

الثرومبي، وهو موضوع الدراسة الأخيرة، هو نتيجة ركود الدم في الزائدة الأذينية اليسرى، مما قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل السكتة الدماغية أو حتى الموت، ويمكن أن تنجم الخثرة عن مجموعة متنوعة من العوامل، وفي الواقع، أحد عوامل الخطر الرئيسية اليوم هو الرجفان الأذيني، الذي يغير المعدل الطبيعي الذي يجب أن يضخ به القلب الدم، ومع ذلك، من غير المعروف لماذا يعاني بعض المرضى من  الرجفان الأذيني ولكن لا يصابون بالخثرات الدموية بينما يصاب آخرون.

تأثير زاوية اتصال الوريد الرئوي بجريان الدم وركوده

ووجد هذا البحث أن زاوية اتصال الوريد الرئوي يمكن أن تكون مفتاحاً لتفسير سرعة الدم وسبب ركوده أو عدم ركوده في الزائدة الأذينية اليسرى.

تضمنت العينة المكونة من 130 شخصًا مجموعة أصيبت بجلطات دموية ومجموعة أخرى لم تعاني منها من قبل على الإطلاق، وكان الهدف، بدعم من عمليات المحاكاة الحاسوبية الشخصية، هو تحديد ما إذا كانت هناك أي اختلافات شكلية في القلب والأوردة الرئوية بين المجموعات، بالإضافة إلى اختلافات أنماط الدورة الدموية لديهم.

ونتيجة لهذا التحليل، خلص البحث إلى أن الزاوية التي تتصل بها الأوردة الرئوية مع الزائدة الأذينية اليسرى لها أهمية كبيرة لتدفق الدم، وبالتالي خطر تكوين الخثرة، وتم اكتشاف اختلافات بين مجموعتي المرضى، المصابين و غير المصابين بالجلطات الدموية، خاصة فيما يتعلق بمحاذاة الوريد الرئوي العلوي الأيسر والوريد الرئوي الأيمن.

مجلة Scientific Reports