اعتراف جوليان أسانج بالتجسس يفضي إلى حريته بفضل جهود أستراليا

أخبار

كيف قادت الدبلوماسية الهادئة لأستراليا جوليان أسانج إلى الحرية

26 حزيران 2024

بعد إطلاق سراح جوليان أسانج من قبل محكمة في إقليم سايبان البعيد في المحيط الهادئ التابع للولايات المتحدة يوم الأربعاء، منهياً معركة قانونية استمرت 14 عاماً، شكرت محاميته الأسترالية رئيس الوزراء الأسترالي أنطوني ألبانيزي لجعل هذه النتيجة ممكنة.

قالت جينيفر روبنسون، المحامية الأسترالية لأسانج، إن الدبلوماسية والضغط المكثف مع أعلى السلطات في الولايات المتحدة لعبا دوراً كبيراً في إطلاق سراح أسانج، بعد أن قضى خمس سنوات في سجن بريطاني شديد الحراسة وسبع سنوات محبوساً في سفارة الإكوادور في لندن.

وأضافت روبنسون للصحفيين خارج قاعة المحكمة في سايبان: "في كل فرصة، وعندما كان المسؤولون الأستراليون يتواصلون مع الولايات المتحدة، كانوا يعلمون أنهم يتصرفون بسلطة كاملة من رئيس وزراء أستراليا".

وأشار ألبانيزي إلى أن إطلاق سراح أسانج هو انتصار للبلاد، التي استغلت علاقاتها الأمنية مع واشنطن ولندن لتعزيز قضيتها في حل مشكلة مواطن أسترالي.

وقال ألبانيزي، زعيم حكومة العمل ذات التوجه الوسطي اليساري، للبرلمان يوم الأربعاء: "هذا العمل كان معقداً وتمت دراسته بشكل جيد. هذا هو ما يعنيه الوقوف من أجل الأستراليين حول العالم".