خمسة أطعمة تسبب تساقط الشعر منها "المشروبات الغازية"

علوم

خمسة أطعمة تسبب تساقط الشعر منها "المشروبات الغازية"

16 كانون الأول 2021 15:28

علامات تساقط الشعر أو ترققه تزرع الخوف في نفوس الكثير من الرجال والنساء، حيث يمكن أن تبدأ هذه المشكلة الشائعة، أكثر من 80٪ من الرجال ونصف النساء تقريباً يعانون من تساقط الشعر بشكل كبير في حياتهم، في وقت مبكر من منتصف العمر.



أسباب تساقط الشعر


قال الدكتور ستيف فاليك، جراح التجميل المعتمد: "يبلغ متوسط ​​عدد شعر الرأس البالغ 150.000 شعرة ويفقد ما يصل إلى 100 شعرة يومياً، ولهذا السبب لا داعي للقلق بشأن العثور على بعض الشعرات على فرشاة الشعر، ولكن مع تقدمنا ​​في العمر، يتباطأ معدل نمو الشعر، لذلك لا يتم استبدال العديد من الشعيرات كما كان الوضع عندما كنت أصغر سناً". 


الأطعمة التي تسبب تساقط الشعر


وفي حين أن الشيخوخة والوراثة من الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر، فإن الإجهاد والأدوية واضطرابات الغدة الدرقية وحتى الأطعمة التي تتناولها يمكن أن تؤثر على هذه الحالة، إليك بعض الأطعمة المذنبة والتي تسرع عملية تساقط الشعر: 


1- الكربوهيدرات البسيطة: 


أشارت دراسة أجريت في عام 2016 إلى أن تناول الكربوهيدرات البسيطة، مثل الحلوى والكعك والبسكويت، يزيد من إنتاج الدهون، وهي مادة دهنية تلتصق ببصيلات الشعر وتضر بصحة الشعر، ولذلك ينصح فاليك بإضافة المزيد من البروتين إلى نظامك الغذائي والاستغناء عن الوجبات السريعة.


2-الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق: 


وجد تقرير حالة لعام 2019 عن امرأتين تعانيان من تساقط الشعر مستويات عالية من الزئبق في دمائهما، حيث تم عكس تساقط الشعر عندما غيّروا نظامهم الغذائي، يعتبر تناول الأسماك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع أمراً ممتازاً للصحة العامة، ولكن التزم بالأسماك مثل السلمون وسمك القد التي تحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق.


3-الكحول: 


يتكون الشعر بشكل أساسي من بروتين يسمى الكيراتين الذي يعطي بنية لشعرك، وللكحول تأثير سلبي على صنع البروتين ويمكن أن يؤدي إلى ضعف وبهتان الشعر، يضيف الخبراء أن الاستهلاك المفرط للكحول يمكن أن يؤدي إلى اختلالات غذائية تؤدي إلى موت الجريبات.


4- المشروبات الغازية: 


غالباً ما تحتوي هذه المشروبات على مادة الأسبارتام والتي يقول الباحثون أنها يمكن أن تلحق الضرر أيضاً ببصيلات الشعر، ولأسباب صحية عديدة، بما في ذلك تساقط الشعر، من الأفضل التخلص من المشروبات الغازية. 


5- الأطعمة المقلية واللحوم الحمراء: 


وجد بعض الباحثين أن تناول الأطعمة المقلية واللحوم الحمراء يسبب فرط نشاط الغدد الدهنية، مما يؤثر سلباً على صحة الشعر. 


ولتحفيز نمو الشعر: تناول الأطعمة الغنية بالبروتين، واستهلك الدهون الصحية، مثل بذور الكتان والجوز، وأدرج الأطعمة الغنية بفيتامين C في نظامك الغذائي، بالإضافة إلى الخضروات الورقية والحمضيات والفراولة.


أضف أيضاً فيتامينات B إلى نظامك الغذائي، حيث يعتبر البيوتين من أشهر الفيتامينات لنمو الشعر، وهو غالباً ما يستخدم في علاجات الشعر والشامبو.



المصدر: موقع نيوز ماكس