التقرير الأولي لسقوط مروحية الرئيس الإيراني

أخبار

هيئة الأركان الإيرانية تصدر التقرير الأولي عن حادثة سقوط مروحية رئيسي

24 أيار 2024

أصدرت هيئة الأركان للقوات المسلحة الإيرانية اليوم الخميس، التقرير الأولي الصادر عن لجنة التحقيق العليا لبحث أسباب سقوط مروحية الرئيس إبراهيم رئيسي، والذي أدى إلى مقتله مع وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان وعدد من المسؤولين الآخرين.

حيث أوضح التقرير بأن مروحية الرئيس واصلت مسيرها المخطط مسبقاً ولم تخرج عنه، وأن طيار المروحية أجرى اتصالاً مع المروحيتين ضمن قافلة الرئيس.

ولفت إلى عدم ملاحظة أي أثر لإصابة بالرصاص أو ما شابه ذلك على حطام المروحية، مبينا بأن مروحية الرئيس احترقت عقب اصطدامها بالمنحدرات.

وأضاف التقرير بأن عمليات البحث استمرت حتى الساعة الخامسة صباحاً بسبب وعورة المنطقة والضباب الكثيف وبرودة الجو، وأن العملية انتهت بعد العثور على موقع سقوط المروحية عبر المسيرات الإيرانية وثم توجهت فرق الإنقاذ نحو الموقع.

كما أشار إلى عدم رصد أي نقطة مشبوهة في اتصالات وحوارات طاقم المروحية مع برج المراقبة، وقد تم جمع جزء كبير من الوثائق والآثار المرتبطة بالحادث لكن دراستها بشكل أعمق تحتاج إلى المزيد من الوقت.

تحطم طائرة الرئيس الإيراني

ويذكر بأن مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، التي كانت تقله مع عدد من كبار المسؤولين، قد تحطمت يوم الأحد 19 الشهر الجاري، بعد تعرضها لحادث هبوط صعب في محافظة أذربيجان الشرقية شمال غرب إيران.

وأدى الحادث إلى وفاة الرئيس رئيسي مع جميع من كانوا على متن الطائرة وهم وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، ومحافظ أذربيجان الشرقية مالك رحمتي، وإمام جمعة تبريز آية الله آل هاشمي وبعض المسؤولين الآخرين.