موعد محاكمة صحفي "وول ستريت جورنال" بتهمة التجسس في روسيا

أخبار

بدء محاكمة صحفي "وول ستريت جورنال" إيفان غيرشكوفيتش المعتقل في روسيا بتهمة التجسس

17 حزيران 2024

تبدأ محاكمة صحفي "وول ستريت جورنال" إيفان غيرشكوفيتش، الذي اعتقل في روسيا بتهمة التجسس ، في 26 يونيو في مدينة يكاتيرينبورغ، حسبما أفادت محكمة منطقة سفيردلوفسك يوم الاثنين.

موعد محاكمة الصحفي إيفان غيرشكوفيتش في روسيا

ستكون جلسة الاستماع في القضية الجنائية ضد المواطن الأمريكي مغلقة أمام الجمهور. وذكرت المحكمة في بيان صحفي: "تلقت محكمة منطقة سفيردلوفسك قضية جنائية ضد المواطن الأمريكي إيفان غيرشكوفيتش. ستُعقد الجلسة في وضع مغلق. الجلسة الأولى للمحكمة محددة في 26 يونيو. سيترأس القاضي أندريه مينيف القضية". 

اعتقال الصحفي إيفان غيرشكوفيتش في روسيا

تم اعتقال غيرشكوفيتش في روسيا في مارس 2023 بتهمة التجسس. واتهمته خدمة الأمن الفيدرالية بجمع أسرار الدولة حول المجمع الصناعي العسكري. وقد نفى غيرشكوفيتش وصحيفة "وول ستريت جورنال" هذه الادعاءات، مؤكدين أنه كان يؤدي عمله كصحفي فقط.

إمكانية تبادل غيرشكوفيتش مع مواطن روسي مسجون في الدول الغربية

عند سؤاله عن إمكانية تبادل غيرشكوفيتش مع مواطن روسي مسجون في الدول الغربية، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن "الاتصالات جارية". وأضاف: "هناك مثل هذه الاتصالات. إنها مستمرة ويجب أن تُجرى في صمت تام. لا يمكن أن يكون هناك إعلانات هنا".

أمريكا تسعى لإطلاق سراح الصحفي غيرشكوفيتش

في لقاء مع رؤساء وكالات الأنباء الدولية في 5 يونيو، قال الرئيس فلاديمير بوتين إن الولايات المتحدة "تتخذ بالفعل خطوات نشطة لتأمين إطلاق سراحه"، مضيفًا أن "مثل هذه القضايا لا تحل عبر وسائل الإعلام، بل تتطلب نهجًا هادئًا واحترافيًا وحوارًا بين وكالات الاستخبارات".

وأكد بوتين: "وبالطبع، يجب أن تُحل تمامًا على أساس المعاملة بالمثل. الخدمات المعنية في الولايات المتحدة وروسيا على اتصال بشأن هذه القضية".