الفلبين لن تخضع لأي قوة أجنبية وسط تصاعد التوترات في بحر الصين الجنوبي

أخبار

الرئيس ماركوس جونيور يؤكد: الفلبين لن تخضع بعد اشتباك بحر الصين الجنوبي

23 حزيران 2024

صرح رئيس الفلبين اليوم الأحد أن بلاده لن تخضع "لأي قوة أجنبية" بعد أن أصيب أفراد من البحرية الفلبينية وتضررت ما لا يقل عن سفينتين عسكريتين في اشتباك في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، لكنه أضاف أن الفلبين لن تبدأ حرباً أبداً.

توجه الرئيس فرديناند ماركوس جونيور مع كبار جنرالاته ووزير الدفاع إلى جزيرة بالاوان الغربية، التي تواجه بحر الصين الجنوبي، للقاء ومنح ميداليات لأفراد البحرية الذين تعرضوا لهجوم من خفر السواحل الصيني يوم الاثنين أثناء محاولتهم تسليم الطعام والإمدادات الأخرى إلى إحدى النقاط العسكرية في الشعاب المرجانية المتنازع عليها.

أفراد خفر السواحل الصيني يضربون زورقاً تابعاً للبحرية الفلبينية

أظهرت مقاطع الفيديو والصور التي نشرها الجيش مواجهة فوضوية حيث ضرب أفراد خفر السواحل الصيني زورقاً تابعاً للبحرية الفلبينية بقضيب خشبي واستولوا على حقيبة بينما كانوا يستخدمون صفارات الإنذار والأضواء الساطعة. وقالت الحكومة الصينية إن خفر سواحلها اضطر لاتخاذ هذه الإجراءات بعد أن تجاهلت القوات الفلبينية التحذيرات بعدم الاقتراب من ما تسميه الصين أراضيها البحرية، وهو ادعاء طالما رفضته الحكومات الفلبينية وحلفاؤها.

إدانة دولية للمواجهات في بحر الصين الجنوبي

أثارت المواجهة العنيفة إدانة وقلقاً من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان وأستراليا ودول غربية وآسيوية أخرى، بينما تبادلت الصين والفلبين الاتهامات بإشعال الاشتباك. وقال مستشارو ماركوس الرئيسيون يوم الجمعة إن إدارته ليس لديها خطة لطلب تفعيل معاهدة الدفاع المشترك مع الولايات المتحدة.

الرد الفلبيني الرسمي على المواجهات مع الصين

وقال ماركوس للقوات الفلبينية: "نحن لا نعمل على إشعال الحروب. في الدفاع عن الأمة، نبقى مخلصين لطبيعتنا الفلبينية التي تسعى لحل كل هذه القضايا بسلام".

وحول المواجهة التي حدثت يوم الاثنين في الشعاب المرجانية، قال ماركوس "لقد اخترنا بوعي ودقة البقاء في طريق السلام". واستخدم أفراد مجموعة العمليات الخاصة البحرية الفلبينية الذين تعرضوا للهجوم أيديهم العارية فقط لصد الصينيين، الذين كان بعضهم يشير بالسكاكين إليهم، حسبما قال رئيس الأركان الفلبيني الجنرال روميو براونر جونيور.

وقال ماركوس: "نحن نقف بثبات. يجب ألا يتم تفسير هدوئنا وسلميتنا على أنها استسلام، يمكن للتاريخ نفسه أن يخبركم بأننا لم نخضع أبداً لأي قوة أجنبية".

ولم يعلق المسؤولون الصينيون في مانيلا وبكين على تصريحات ماركوس.

أشاد ماركوس بحوالي 80 ضابطاً وفرداً شاركوا في مهمة الإمداد يوم الاثنين، بمن فيهم من فقد إبهامه الأيمن خلال المواجهة البحرية، قائلاً إنهم "مارسوا أكبر قدر من ضبط النفس وسط استفزازات شديدة". وقال: "استمروا في أداء واجبكم في الدفاع عن الأمة بنزاهة واحترام كما فعلتم حتى الآن".

أمريكا تدعم الفلبين

تُعتبر النزاعات الإقليمية، التي تشمل الصين والفلبين وفيتنام وماليزيا وبروناي وتايوان، منذ فترة طويلة نقاطاً ساخنة يمكن أن تضع الولايات المتحدة في مواجهة مع الصين إذا تصاعدت المواجهات البحرية إلى نزاع مسلح. وقد حذرت واشنطن مراراً وتكراراً أنها ملتزمة بالدفاع عن الفلبين، أقدم حليف معاهدة لها في آسيا، إذا تعرضت القوات الفلبينية لهجوم، بما في ذلك في بحر الصين الجنوبي.

موقع صوت أميركا