تأثير الأبوة على الصحة النفسية والجسدية

منوعات

الآباء يعانون من صحة القلب أكثر من الرجال من دون أبناء

1 حزيران 2024

 توصلت دراسة جديدة قام بها باحثون من جامعة نورث وسترن ومستشفى آن وروبرت إتش لوري للأطفال في شيكاغو أن الرجال الذين لديهم أطفال يعانون من  صحة القلب والأوعية الدموية أكثر من الرجال الذين ليس لديهم أطفال وقد نشر الباحثون نتائجهم في مجلة AJPM Focus.

الآباء يعانون من صحة القلب أكثر من غير الآباء 

احريت الدراسة على 2814 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 45 و 84 عاماً وتوصلت إلى أن صحة القلب والأوعية الدموية في سن الشيخوخة كانت أسوأ بالنسبة للآباء مقارنة بغير الآباء، وقد تم تقييم صحة قلب المشاركين في الدراسة بناءً على نظامهم الغذائي، ونشاطهم البدني، وعادات التدخين، والوزن، وضغط الدم، ومستوى الدهون والغلوكوز في الدم، حسبما جاء في بيان صحفي صادر عن جامعة نورث وسترن.

صحة قلب الرجال الذين أصبحوا آباء في سن مبكرة اسوء من غيرهم

وأظهرت النتائج أن صحة القلب والأوعية الدموية لم تكن أسوأ فقط بالنسبة  للآباء الأكبر سناً مقارنة بأولئك الذين ليس لديهم أطفال، ولكنها كانت أيضاً أسوأ بالنسبة للرجال الذين أصبحوا آباء في سن مبكرة، ووفقاً لنتائج الدراسة، اقترح الباحثون أن المسؤوليات الإضافية التي تأتي مع الأبوة تجعل من الصعب على الآباء الحفاظ على نمط حياة صحي.

أسباب التغيرات في صحة القلب عند الآباء

وقال أحد مؤلفي الدراسة، الدكتور هانز باركر، طبيب باطني وأستاذ مساعد في طب الأطفال في كلية الطب بجامعة نورث وسترن أن "التغيرات في صحة القلب التي وجدناها تشير إلى أن المسؤولية الإضافية لرعاية الأطفال والضغط الناتج عن الانتقال إلى الأبوة قد يجعل من الصعب على الرجال الحفاظ على نمط حياة صحي، مثل تناول نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة".

نسبة وفيات الآباء أقل من غير الآباء

ومن المثير للدهشة أن الدراسة كشفت أيضاً أن معدلات الوفيات لدى الآباء أقل مقارنة بأولئك الذين ليس لديهم أطفال، على الرغم من ضعف صحة القلب والأوعية الدموية، وقد يكون هذا بسبب أن الآباء لديهم نظام دعم أقوى من خلال أطفالهم.

نسبة الاكتئاب عند الآباء أقل من غير الآباء 

وقال باركر: "لقد وجدنا أيضاً أن الآباء لديهم معدلات أقل من أعراض الاكتئاب مقارنة بغيرهم، لذلك قد تساهم الصحة النفسية الجيدة في انخفاض معدلات الوفيات المعدلة حسب العمر لدى الآباء".

الآباء الشباب أكثر وفاة وأكثر معاناة من صحة القلب

يذكر أن الآباء الشباب الذين أنجبوا طفلهم الأول بعمر أقل من 25 عاماً كانوا يعانون من أسوأ النتائج الصحية للقلب، مع ارتفاع معدلات الوفيات، وقد يكون سبب ذلك عدم الاستقرار المالي لبعض الآباء الشباب الذين لا يستطيعون إعطاء الأولوية لرعاية أنفسهم.

مجلة AJPM Focus