الأبوة المتأخرة مرتبطة بالأمراض و العيوب الخلقية عند الأطفال

علوم

مخاطر الأبوة المتأخرة على صحة الأطفال

3 حزيران 2023 12:09

سينجب الممثل آل باتشينو طفله وهو في الثمانينيات من عمره، ولكن ماذا يقول العلم عن تأثير الأبوة المتأخرة على الخصوبة وإجهاض الحمل ومخاطر المرض؟، يبدو أن الآباء يكبرون في السن، وفي بعض الحالات، إلى حد كبير جداً.

الأبوة المتأخرة

أكد ممثلو النجم آل باتشينو، البالغ من العمر 83 عاماً، هذا الأسبوع، أن صديقته البالغة من العمر 29 عاماً، نور الفلاح، حامل، وسينضم إليه في نادي الأبوة النجم روبرت دي نيرو، الذي أكد الشهر الماضي أنه سينجب طفله السابع في سن 79.


من المؤكد أن الزوجين ليسا الآباء الوحيدين في هذا العمر، فالعديد من الممثلين والموسيقيين وحتى رؤساء الولايات المتحدة قد أنجبوا أطفالاً في وقت متأخر من حياتهم، وكان متوسط عمر الآباء الجدد بشكل عام يزداد ببطء على مر السنين.

فبين عامي 1972 و 2015، زاد بمقدار 3.5 سنوات، متوسط عمر الأب في الولايات المتحدة 30.9 سنة، و 9٪ من الآباء كانوا بعمر 40 عاماً على الأقل عند ولادة طفلهم.

كان الأب الأكبر على الإطلاق، وفقاً لموسوعة غينيس للأرقام القياسية، يبلغ من العمر 92 عاماً، على الرغم من ظهور ادعاءات غير رسمية حول حالات أخرى كان فيها الآباء أكبر في العمر، ومع ذلك، فإن كونك أباً أكبر سناً ينطوي على عدد من المخاطر.

تأثير سن الأب على الخصوبة والحمل

في شهر كانون الأول 2022، نشر باحثون من جامعة يوتا ومؤسسات أخرى مراجعة شاملة لـ "سن الأب المتقدم" وتأثيراته على الخصوبة، ومشاكل الحمل وصحة الطفل.

وفي حين أن العديد من الدراسات ربما لم تشمل العديد من الرجال في سن آل باتشينو، نظراً لعدم شيوعهم، تشير الأدلة إلى أن الحيوانات المنوية للرجال في الأربعينيات والخمسينيات من العمر أقل جودة بالفعل من حيث الحجم والعدد والحركة وعدد الطفرات.

وكتب الباحثون أن هذه التغييرات تعني أن سن الأب المتقدم "يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالمخاطر العالية ليس فقط للعقم ولكن أيضاً لإجهاض الحمل"، وأشاروا إلى أن العديد من الدراسات أظهرت أن الأب الأكبر سناً يزيد بشكل كبير من خطر الإجهاض.

ثم هناك خطر الإصابة بأمراض ما بعد الولادة، من المعروف منذ الخمسينيات من القرن الماضي أن الآباء الأكبر سناً هم أكثر عرضة لإنجاب أطفال يعانون من الاضطرابات الوراثية، ولكن منذ ذلك الحين، ظهرت ارتباطات مع مختلف الشروط الأخرى.

الأبوة المتأخرة مرتبطة بالأمراض وعيوب القلب الخلقية عند الأطفال

كتب باحثو جامعة يوتا: "لقد أصبح من الواضح بشكل متزايد أن سن الأب المتقدم، تماماً مثل سن الأم المتقدم، يرتبط بآثار صحية سيئة في الأولاد"، كما وجد الباحثون في جامعة ستانفورد، على سبيل المثال، أن الأب الأكبر سناً مرتبط بزيادة مخاطر انخفاض الوزن عند الولادة والنوبات عند الأطفال حديثي الولادة، ويرتبط عمر الأب المتقدم أيضاً بمعدلات متزايدة من سرطانات الأطفال المختلفة، بالإضافة إلى عيوب القلب الخلقية.


ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن هذه الدراسات التي تدرس الارتباط بين الصحة والأسباب المحتملة، تكون الآليات فيها غير واضحة، ويمكن أن تكون هناك عوامل أخرى معقدة تلعب دوراً أساسياً، مثل نمط حياة الوالدين والتلوث البيئي.

ومع ذلك، وجد الباحثون أنه مع تقدم الرجال في العمر، يمكنهم التقاط الطفرات والتعرض لتلف الحمض النووي في الخلايا التي تشكل الحيوانات المنوية والتي يمكن أن تنتقل بعد ذلك إلى الجيل التالي.

المصدر: BBC