حيوان بري يعالج جروحه بالطب التقليدي

عالم الحيوان

علماء يوثقون قرد إنسان الغاب السومطري وهو يعالج جروحه بنبات طبي

3 أيار 2024

نجح علماء إندونيسيون بتوثيق إنسان الغاب السومطري  "أورانغوتان" وهو يدهن جرح في وجهه بعجينة مصنوعة من أوراق الشجر التي مضغها.

إنسان الغاب السومطري يعالج نفسه بمستخلص طبيعي

وقد لوحظ أن قرد الغاب يقوم بعلاج جرحه باستخدام نبات يعرف بخصائصه المسكنة للألم، وهذه تعتبر أول حالة معروفة لحيوان بري يقوم بالعلاج الذاتي لجروحه عن طريق استخدام مواد طبيعية.

 قام باحثون من إندونيسيا بتوثيق ذكر إنسان الغاب  مصاباً بجرح في الوجه حيث وضع القرد مستخلص مصنوع من نبات له خصائص مضادة للالتهابات ومسكنة للألم على جرحه مما يشير إلى أن علاج الجروح بالأدوية ربما بدأ عند سلف مشترك بين البشر والقردة.

علما أن الكثير من الحيوانات تستخدم أنواع معينة من النباتات لعلاج بعض المشاكل الصحية، ولكن لم يتم توثيق علاج الجروح بمادة نشطة بيولوجياً من قبل.

كيف عالج قرد الغاب جروحه ؟

وفي سياق الملاحظات الروتينية لاحظ الباحثون أن أحد قرود إنسان الغاب ويُدعى راكوس قد أصيب بجرح في الوجه، على الأرجح أثناء قتال مع ذكر آخر، وبعد بضعة أيام، رأوا إنسان الغاب المصاب يمزق أوراق نبات اسمه أكار كونينغ Fibraurea tinctoria، ويمضغها ويضع العجينة بشكل متكرر على جرحه بدقة لعدة دقائق.

فوائد نبات أكار كونينغ الطبية

يشتهر نبات أكار كونينغ بخصائصه المسكنة للألم ويستخدم على نطاق واسع في الطب التقليدي لعلاج بعض الأمراض مثل الملاريا.

وأشار الباحثون إلى أن "تحليل المركبات الكيميائية النباتية تظهر وجود الفورانوديتربينويدات وقلويدات البروتوبيربين، والتي من المعروف أنها مواد مضادة للبكتيريا، ومضادة للالتهابات، ومضادة للفطريات، ومضادة للأكسدة، وغيرها من الأنشطة البيولوجية ذات الصلة بشفاء الجروح".

ولم يُظهر جرح إنسان الغاب أي علامة على الإصابة بالعدوى أو الالتهاب، وبعد خمسة أيام كان الجرح قد عولج بشكل كامل.

وقالت إيزابيل لومر، إحدى مؤلفي الدراسة: "يبدو أن سلوك راكوس كان مقصوداً لأنه عالج بشكل انتقائي جرح وجهه على شفته اليمنى، وليس أي جزء آخر من الجسم، بمستخلص النبات، وكرر هذا السلوك عدة مرات حتى الشفاء".

ومع ذلك، يشتبه الباحثون في أن علاج الجروح الذي قام به إنسان الغاب باستخدام نبات طبي ربما يكون قد ظهر من خلال الابتكار الفردي.

صحيفة الاندبندنت