الحيوانات

نقل ذكر قرد إنسان الغاب إلى موطن جديد في بورنيو

3 شباط 2021 18:52

تم إنقاذ ذكر إنسان الغاب البالغ، الذي أطلق عليه اسم بونسل، مؤخراً وللمرة الثانية في مقاطعة غرب كاليمانتان في إندونيسيا، بورنيو. 

تعاونت وحدة إنقاذ الحياة البرية التابعة لوكالة الحفاظ على الموارد الطبيعية والمنظمة الدولية لإنقاذ الحيوانات للمساعدة في القبض على بونسل بعد أن تجول في إحدى القرى، ثم نقله فريق الإنقاذ إلى جزء بعيد من الغابة للتأكد من أنه لن يعود مجدداً إلى القرية.

ازداد الخطر على بقاء أنواع إنسان الغاب بسبب الحرائق المنتشرة التي دمرت مساحات شاسعة من موطنها في الغابات المطيرة في منطقة كيتابانغ في عام 2019، فضلاً عن قطع الأشجار وصناعة زيت النخيل.

كما تم طرد إنسان الغاب من موطنه الطبيعي بعد تدمير منازلهم في الغابات، ثم ضلوا طريقهم إلى القرى المحلية بحثاً عن الطعام والمأوى، مما جعلهم على اتصال بالسكان المحليين، مما أدى إلى نشوب صراع يهدد بإلحاق الأذى بكل من إنسان الغاب والقرويين.

وأعرب رئيس المنظمة الدولية، ساتاتا نور أديرهمانتا، عن تقديره للاستجابة السريعة لهذا الوضع، وقال: "يُظهر النقل المتكرر لهذا القرد أن الجهود المبذولة للحفاظ على الأنواع البرية المهددة بالانقراض تتطلب تعاون جميع الأطراف، ويمكن للمجتمع أن يدعم هذه الجهود بأنفسه من خلال العمل على إصلاح موائل الحياة البرية ومنع المزيد من الضرر لها".

يذكر أنه في منتصف آب من العام الماضي، تم نقل بونسل للمرة الأولى من أرض مملوكة لسكان قرية سونغي بيسار، إلى الغابة المحيطة، حيث تم إجراء النقل من أجل التخفيف من حدة الصراع مع القرويين المحليين وإطلاق سراح إنسان الغاب بأمان إلى منزله في الغابة.