اكتشاف مخلوق غريب في كهوف تايلاند

عالم الحيوان

اكتشاف ثعبان فريد من نوعه ذو أنياب نصلية وحراشف قوية

7 أيار 2024

تم اكتشاف نوع جديد من الثعابين  ذات الأنياب "المشابهة للنصل" في تايلاند من قِبل اثنين من صيادي الزواحف. وأفاد الصيادان بأن هذا الكائن الحي يتمتع أيضًا بحراشف قوية على بطنه السفلي، مما يمكّنه من "تسلق الصخور العمودية".

اكتشاف ثعبان غريب في تايلاند

وقال أحد صيادي الزواحف، الذي أطلق على هذا الحيوان اسم "ثعبان كهف كوكري"، على اسم موطنه الطبيعي في كهوف جبال الكارست الجيرية في تايلاند: "لقد تكيف هذا الحيوان بشكل خاص مع الحياة في هذه البيئة القاسية".

شكل الثعبان الجديد المكتشف في تايلاند

وقال علماء الأحياء الذين ساعدوا هؤلاء الصيادين في تصنيف ثعبانهم الجديد أن "الأسنان العلوية الكبيرة على شكل نصل" للمخلوق وقدرته على تسلق الجبال تقدم "دليلاً قوياً" على أنه نوع جديد تماماً لم يتم تصنيفه من قبل، وكان على صيادي الزواحف أن يتسلقوا صخرة بارتفاع خمسة طوابق للحصول على أحد أفراد هذا النوع الجديد.

وقال هاري سميث، خبير الزواحف الشاب الذي عمل في فريق الحفاظ على الثعابين  في تايلاند، أنهم اكتشفوا الحيوان الجديد في كهف كوكري الجديد بعد أن تسلق وجه صخري منحدر يبلغ ارتفاعه حوالي 15 متر.

وقال سميث في إشعار على فيسبوك: "كان هذا محفوفاً بالمخاطر بشكل لا يصدق ولكن لم يكن لدي خيار سوى "التسلق الحر"، أي التسلق بدون حبال".

وقال عالم الزواحف الذي تدرب في جامعة بانجور: "كنت أعرف أهمية هذا الثعبان، ولم أكن أرغب في السماح له بالهروب منا تحت أي ظرف من الظروف".

غذاء ثعبان تايلاند الجديد

ووصف روبرت غراسبي لويس، شريك وارد سميث في هذه المهمة الخطيرة في جنوب تايلاند، الاكتشاف بأنه " اكتشاف مهم للغاية "، وقال غراسبي لويس: "إنها تتمتع ببيئة رائعة للغاية، حيث تعيش داخل وحول الكهوف على المنحدرات شديدة الانحدار من الحجر الجيري، وتتغذى حصرياً على بيض الزواحف".

وقال غراسبي لويس، عالم الزواحف والمرشد السياحي، أن الثعبان الجديد يفترس في الغالب بيض نوعين محليين من الوزغة، وهي نوع من الزواحف الخبيرة في التضاريس الصخرية أيضاً.

وقال باحثون في علم الزواحف في ولاية موسكو لومونوسوف وجامعة ميشيغان، الذين ساعدوا صيادي الزواحف الشباب في نشر نتائجهم الجديدة، أن المزيد من هذه الثعابين قد توجد في أعماق الكهوف تحت الأرض بالجبال.

موقع Daily Mail