تعرف على اللاعبين الأصغر سنا في الأولمبياد عبر التاريخ

رياضة

تعرف على اللاعبين الأصغر سنا في الأولمبياد عبر التاريخ

27 تموز 2021

تتميز الأولمبياد العالمية بشكل عام بمشاركة بعض اللاعبين الصغار في السن والذين برع بعضهم واستطاع التتويج بالميداليات .

ومن آخر بطولة نبدأ حيث تعتبر البطلة السورية هند ظاظا، أصغر رياضية مشاركة في أولمبياد طوكيو، إذ تبلغ من العمر 12 عامًا وشاركت في لعبة تنس الطاولة ولكنها خسرت مباراتها الأولى في البطولة . 

بينما يعتبر اللاعب اليوناني ديمتريوس لوندراس أصغر رياضي يشارك في الألعاب الأولمبية على مر التاريخ، عندما خاض منافسات أولمبياد أثينا عام 1896،بلعبة الجمباز، وبعمر الـ 10 سنوات فقط، وتمكن من الفوز بالميدالية البرونزية،

وفي "أولمبياد 2016" التى أقيمت بريو دي جانيرو في البرازيل تعتبر السباحة النيبالية جوريكا سينج أصغر المشاركين ، بعمر 13 عاما فقط، وفازت بالجولة الأولى من سباق 100 متر، لكنها لم تتأهل إلى الدور نصف النهائي، واستطاعت أنهاء الأولمبياد في المركز الـ 31.

وتعد اللاعبة لويجينا جيافوتي، أصغر لاعبة شاركت في أولمبياد أمستردام عام 1928، حيث شاركت ولم يتجاوز عمرها 11 عاما، بلعبة الجمباز .

 وفي أولمبياد برلين 1936، فازت صاحبة الـ 12 عاما، السباحة الدنماركية إنجي سورينسن بالميدالية البرونزية، لتكون أصغر فائزة بميدالية أولمبية على المستوى الفردي عبر التاريخ.

وأيضًا فازت الأمريكية مارجوري جيسترينج البالغة من العمر 13 عاما بالميدالية الذهبية في الغطس من منصة متحركة، لتكون واحدة من أصغر أصحاب الميداليات الأولمبية.

وفي أولمبياد روما 1960، شاركت السباحة الأمريكية دونا دي فارونا في عمر الـ 13 عاما، ونجحت رفقة فريقها فى الفوز بالميدالية الذهبية بسباقات 400 متر حرة.

وفي أولمبياد أتلانتا 1996، شاركت دومينيك موشيانو في عمر الـ 14 عامًا فقط، مع فريق الجمباز النسائي الأميركي، ونجح هذا الفريق في تحقيق الميدالية الذهبية حينها .

النهضة نيوز _ بيروت