زوجان تركيان يقودان مباراة في الدوري التركي لأول مرة في تاريخ الكرة التركية

رياضة

زوجان تركيان يقودان مباراة في الدوري التركي لأول مرة في تاريخ الكرة التركية

28 تشرين الأول 2021

تم تعين زوجين للعمل على إدارة المواجهة بين فريقي أنقرة غوجو وغنتشليربيرليغي من دوري الدرجة الأولى التركي لكرة القدم لأول مرة في تاريخ الكرة التركية.

حيث قاد بوراك باكان المباراة حكما للساحة، وعينت زوجته غمزة دورموش باكان حكما رابعا في المباراة.


وبحسب قناة "TRT" التركية بدأت قصة الزوجان باكان بتدريبهما معا ثم زواجهما قبل حوالي 4 أشهر، وسجلا معا لأول مرة في تاريخ كرة القدم التركية كحكمين في نفس المباراة، فهما شريكان في الحياة الزوجية والمهنية بساحة الملعب.

شارك بوراك في عام 2008، بدورة تحكيم من تنظيم اتحاد كرة القدم التركي بعد أن اضطر لترك لعب كرة القدم أثناء دراسته الجامعية، بالرغم من حبه لها. 

وبدأت مسيرته التحكيمية في دوري الهواة، واستمر في بطولات دوري المحترفين، ثم تولى منصب الحكم الرابع ومساعد الحكم مساعد الفيديو (VAR) في الدوري الممتاز.

وعن قيادته لمباراة غنتشليربيرلي وأنقرة غوجو عبر بوراك عن حماسه بقوله: "تحمسنا منذ لحظة اختيارنا للتحكيم معا في هذه المباراة. يحدث ذلك لأول مرة في تركيا، وقد فتحنا بذلك آفاق جديدة في بلادنا، وسنحمل على أكتافنا هذا العبء سواء أردنا ذلك أم لا. تجهزنا لهذه المباراة بروتيننا المعتاد، للتحكيم بين فريقين متنافسين منذ عدة أعوام، ومن المثير حقا أن أكون مع زوجتي حكمين في هذه المنافسة. وقد دخلنا للمباراة وقمنا بمهمتنا ليس كزوجين بل كحكمين".

أما زوجته غمزة دورموش باكان، فقد شاركت في دورة تحكيم بمرحلة دراستها الثانوية، ثم بدأت مسيرتها المهنية في عام 2013، حبن عملت كحكم مرشح وحكم منطقة وحكم إقليمي في غضون 9 أعوام، كما ارتدت شارة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وتولت حتى اليوم مهمة التحكيم بعدة مباريات في دوري الهواة ودوري المحترفين وكحكم رابع.

وأعربت الزوجة باكان عن تحمسها عند تعيينها مع زوجها حكمين في نفس المباراة لأول مرة في تاريخ كرة القدم التركية، قائلة: "لقد كسبنا وظيفتنا في التحكيم وزواجنا أيضا بجدارة، ونحن نحصل على دعم كبير من مجلس التحكيم المركزي واتحاد كرة القدم. وقد تم تعيين حُكّام إناث بالدوريات الاحترافية".

النهضة نيوز _ بيروت