جدري القرود يواصل الانتشار ومنظمة الصحةالعالمية تراقب بحذر

علوم

منظمة الصحة العالمية : جدري القرود ليس حالة طوارئ صحية عالمية

27 حزيران 2022

قررت منظمة الصحة العالمية يوم السبت أن مرض جدري القردة ليس حالة طوارئ صحية عالمية، على الرغم من أن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس قال أنه قلق للغاية بشأن تفشي المرض.

وقال تيدروس في بيان: "إنني قلق للغاية بشأن تفشي مرض جدري القرود، ومن الواضح أن هذا يمثل تهديداً صحياً متطوراً نتابعه أنا وزملائي في أمانة منظمة الصحة العالمية عن كثب".

وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان منفصل أنه على الرغم من وجود بعض الآراء المختلفة داخل اللجنة، إلا أنها اتفقت في النهاية بالإجماع على أن التفشي في هذه المرحلة ليس حالة طوارئ صحية عامة ذات اهتمام دولي.

حالات الطوارئ الصحية العالمية

ينطبق تصنيف "الطوارئ العالمية" حالياً فقط على جائحة فيروس كورونا والجهود الجارية للقضاء على شلل الأطفال، وقد تراجعت وكالة الأمم المتحدة عن تطبيقه على تفشي مرض جدري القرود بعد نصيحة من اجتماع للخبراء الدوليين.

عدد الإصابات بجدري القرود في العالم

هناك أكثر من 3200 حالة مؤكدة من جدري القرود وتم الإبلاغ عن حالة وفاة واحدة في الأسابيع الستة الماضية من 48 دولة لا ينتشر فيها عادة، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

حتى الآن هذا العام، تم الإبلاغ عن ما يقرب من 1500 حالة و 70 حالة وفاة في وسط إفريقيا، حيث ينتشر المرض بشكل أكثر شيوعاً، ولا سيما في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

كيف ينتقل جدري القرود

ينتشر جدري القرود، وهو مرض فيروسي يسبب أعراضاً تشبه أعراض الأنفلونزا وآفات جلدية، بشكل كبير بين الرجال الذين يمارسون الجنس مع رجال خارج البلدان التي يتوطن فيها المرض، وهناك لقاحات وعلاجات متاحة لجدري القرود، على الرغم من نقص المعروض منها.

الحذر من اعتبار جدري القرود حالة طوارئ صحية

وقال بعض خبراء الصحة العالميين أن منظمة الصحة العالمية ربما كانت مترددة في إصدار إعلان لأن إعلانها في كانون الثاني 2020 بأن فيروس كورونا الجديد يمثل حالة طوارئ صحية عامة قوبل بالتشكيك إلى حد كبير في جميع أنحاء العالم.

لكن آخرين قالوا أن تفشي المرض استوفى المعايير التي يطلق عليها حالة الطوارئ.

وقال غريغ جونسالفيس، الأستاذ المساعد في علم الأوبئة بجامعة ييل والذي قدم المشورة للجنة ولكنه ليس عضواً في منظمة الصحة العالمية، لرويترز عبر البريد الإلكتروني أنه يعتقد أن القرار "مضلل".

وقال: "لقد استوفى هذا المرض كل المعايير لكنهم قرروا أن يبتعدوا عن هذا القرار الخطير".

المصدر: منظمة الصحة العالمية