لاتفيا وليتوانيا تزودان أوكرانيا بأنظمة صواريخ ستينغر المضادة للطائرات المحمولة على الكتف

الرصد العسكري

لاتفيا وليتوانيا تزودان أوكرانيا بأنظمة صواريخ ستينغر المضادة للطائرات المحمولة على الكتف

23 كانون الثاني 2022

وفقاً لبيان نشرته وزارتا الدفاع في لاتفيا وليتوانيا، في 21 كانون الثاني 2022، ستوفر لاتفيا وليتوانيا صاروخ ستينغر المحمول المضاد للطائرات والمعدات اللازمة لتعزيز القدرات العسكرية الدفاعية لأوكرانيا.

دول البلطيق تسلم الأسلحة إلى أوكرانياً

ستواصل دول البلطيق التعاون لتسليم الأسلحة إلى أوكرانيا على وجه السرعة، كما أعرب وزراء الدفاع عن أملهم في ألا تكون هناك حاجة أبداً لأوكرانيا لاستخدام أنظمة الأسلحة هذه فعلياً وأن تغير روسيا موقفها العدواني.

وفي ضوء زيادة الضغط العسكري الروسي في أوكرانيا وحولها، قررت دول البلطيق الاستجابة للاحتياجات الأوكرانية وتقديم مساعدة إضافية متعلقة بالدفاع، وستعمل هذه المساعدة على تعزيز قدرة أوكرانيا على الدفاع عن أراضيها وسكانها في حالة حدوث عدوان روسي محتمل.

تأتي هذه المساعدة المتعلقة بالدفاع بعد موافقة حكومة الولايات المتحدة على نقل الطرف الثالث لتزويد أوكرانيا بمعدات أمريكية الصنع.

صواريخ ستينغر

في آب 2017، تم توقيع عقد مشترك بين وزارة الدفاع اللاتفية ووزارة الدفاع الدنماركية لشراء أنظمة الدفاع الجوي المحمولة من طراز "ستينغر مانبادس" التي تستخدمها القوات المسلحة الدنماركية، وفقاً لما أكدته وزارة الدفاع اللاتفية، كما تعمل صواريخ ستينغر أيضاً مع القوات المسلحة الليتوانية منذ عام 2002.

صاروخ ستينغر FIM-92 هو نظام دفاع جوي محمول يعمل كصاروخ موجه أرض-جو بالأشعة تحت الحمراء، وتم تطوير منظومات الدفاع الجوي المحمولة هذه بواسطة شركة جنرال دايناميكس الأمريكية.

يمكن تشغيل ستينغر بواسطة مشغل واحد، ولكن عادةً ما يتضمن مراقباً لتحديد الهدف بشكل أسرع، ويمكن لأحدث نسخة من صاروخ ستينغر تدمير الأهداف الجوية بمدى أقصاه 4.8 كم وبارتفاع أقصى يبلغ 3.8 كم، كما تم تحسين أداء الصاروخ ضد الأهداف الصغيرة، مثل الطائرات بدون طيار وصواريخ كروز.

المصدر: Army Recognition