وزير لبناني يفضح موقف ميقاتي الحقيقي من عودة النازحين السوريين ويكشف خطة لبنان بشأنهم

أخبار لبنان

وزير المهجرين اللبناني: ميقاتي غير مكترث لموضوع عودة النازحين السوريين وخطتنا تقضي بعودة 15000 نازح شهريا

6 آب 2022

أكد وزير المهجرين عصام شرف الدين، اليوم السبت بأن رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي غير مكترث لموضوع عودة اللاجئين السوريين مبينا أن خطة لبنان تنص على عودة 15000 نازح شهريا إلى سورية.

فقد أوضح شرف الدين في تصريح لإذاعة صوت لبنان، بأن الرئيس ميقاتي غير مكترث لموضوع عودة النازحين وبأنه حاول التواصل مع ميقاتي منذ فترة عن موضوع النزوح لكن الميقاتي لم يجب على الاتصال.

وبين شرف الدين بأن الحكومة اللبنانية قد كلفته للتفاوض مع الجانب السوري، وبأنه لمس ايجابية وجدية من الطرف السوري بما خص خطة عودة النازحين السوريين التي قد وضعها، مشيرا إلى أن 80 بالمئة من الأراضي السورية أصبحت أمنة.

وأشار إلى أنه قد تم تجزئة الوجود السوري الى ثلاثة فئات وهي فئة النازحين وفئة العمال السوريين وفئة اللاجئين السياسيين.

ولفت إلى أن "المطلب اللبناني هو بعودة 15000 نازح شهريا إلى سورية، وطلبت الدولة اللبنانية من المفوضية العليا للاجئين أن توقف التمويل المادي ل 15000 نازح كل شهر من أجل تحفيزهم على العودة الى مناطقهم الآمنة."

وفيما يخص اللاجئين السياسيين فأوضح بأن الموضوع قيد المتابعة مع الدولة السورية والمفوضية العليا فلبنان يرغب بعودة آمنة لهؤلاء دون أن يتم التعرض لهم.

ووفق الوزير اللبناني فإن 83 بالمئة من النازحين السوريين هم خارج المخيمات ويستفيدون من الكهرباء والماء والخبز المدعوم وينافسون اللبناني في لقمة عيشه.

وكان رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي قد دعا في حزيران/ يونيو الماضي، المجتمع الدولي إلى "التعاون مع لبنان بشأن إعادة النازحين السوريين، وإلا سيكون له موقف ليس مستحباً لدول الغرب وهو العمل على إخراج السوريين من لبنان بالطرق القانونية من خلال تطبيق القوانين اللبنانية بحزم."

المصدر: إذاعة صوت لبنان